نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب تناقش إزالة المعوقات التي تواجه تيسير إجراءات تصاريح التصوير للأفلام في الأماكن الأثرية دعما للترويج السياحي والأثري لمصر - اخبارك الان, اليوم الثلاثاء 11 فبراير 2025 09:34 مساءً
»وزير الشئون النيابية: اقتراح تشريع لتيسير إجراءات تصاريح التصوير للأفلام الأجنبية في الأماكن الأثرية
» الدكتور عبد الفتاح الجبالي: مدينة الإنتاج الإعلامي تقدم تيسيرات لتصوير الأفلام الأجنبية.. وأنجزنا 70 عمل خلال آخر سنتين.. وفيلم مستر بيست صرف 700 ألف دولار
»رئيس مدينة الإنتاج الإعلامي: تواجهنا بعض المعوقات وإجراءات بيروقراطية تحتاج إلى حلول
»نواب التنسيقية يطالبون بإزالة معوقات التراخيص والإجراءات البيروقراطية.. ويؤكدون استعدادهم لتقديم أي دعم تشريعي أو رقابي لتحقيق ذلك
عقدت لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب، اجتماعا موسعاً، اليوم، لمتابعة التوصيات الصادرة بشأن إزالة المعوقات التي تواجه تيسير إجراءات تصاريح التصوير للأفلام في الأماكن الأثرية دعما للترويج السياحي والأثري لمصر، وذلك بحضور المستشار محمود فوزي وزير الشئون النيابية والقانونية والتواصل السياسي، والدكتور عبد الفتاح الجبالي "رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي"، والمهندس محمد فؤاد "رئيس قطاع هندسة الأستوديوهات بالمدينة، وأحمد سامي بدوي مدير عام لجنة مصر للأفلام التابعة لمدينة الإنتاج الإعلامي"، وبحضور أعضاء مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين.
وقال المستشار محمود فوزي، وزير الشئون النيابية والقانونية والتواصل السياسي: لدينا استعداد كامل لاقتراح التشريعات اللازمة بشأن إزالة المعوقات التي تواجه تيسير إجراءات تصاريح التصوير للأفلام في الأماكن الأثرية دعما للترويج السياحي والأثري لمصر.
![dad711ffc7.jpg](https://www.akhbarkalaan.com/content/uploads/2025/02/11/dad711ffc7.jpg)
وأضاف الوزير: "نحتاج ليكون إصدار التراخيص بنظام الرخصة الذهبية والموافقة الواحدة من خلال الضمانات وًمنها أن يكون هناك مندوب مع الأطقم الأجنبية بما يسهل كل أعمالهم"، وقال إن الوزارة تتبني اقتراح الأدوات التشريعية والتنظيمية التي تسهل عمل اللجنة، موضحا أن مدينة الإنتاج الإعلامي حققت نجاحاً كبيرا والمدينة تحتاج مزيداً من الصلاحيات لتحقق نتائج أفضل.
![582596345a.jpg](https://www.akhbarkalaan.com/content/uploads/2025/02/11/582596345a.jpg)
وعقبت الدكتورة درية شرف الدين، رئيس لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب: نستبشر خيرا فيمل يتعلق بتسهيل الإجراءات دون تعقيدات بيروقراطية ونحن لا نخترع العجلة ونرى التجارب السابقة في هذا السياق وعلينا الاستفادة من التجارب الناجحة في دول العالم".
وقال الدكتور عبد الفتاح الجبالي، رئيس مجلس إدارة مدنية الإنتاج الإعلامي: إنه أثير العديد من اللغط واللبس حول مدينة الإنتاج الإعلامي، مشيراً إلى أن المدينة تعتبر مملوكة ملكية عامة، حيث إن 80% من أسهمها ملكية عامة، وغلبة المال العام مسألة في غاية الأهمية، وتابع: "نحاول أن نعمل في مجالات أخرى بما يخدم الوطن والمجال الإعلامي".
وأوضح "تم ترميم 2700 عدد من أعداد جريدة مصر السينمائية، ونقلنا ورممنا مجموعة من الأفلام التاريخية، ورممنا التسجيلات الخاصة بالسد العالي، ورممنا تسجيلات الشيخ محمد رفعت، ومجالات مهمة لنحافظ على تاريخ مصر القديم والحديث، وفي هذا السياق نهتم بالتدريب عندنا مركز تدريب على أعلى مستوى".
وقال رئيس مدينة الإنتاج الإعلامي: "موضوع التصوير الأجنبي حتى عام 2017 لم يكن له أب وكان تائها بين القبائل ولا يهتم أحد بالموضوع رغم أنه يعتبر ثروة لمصر، وفي 2017 صدر قرار أن مدينة الإنتاج الإعلامي هى المنوطة بالأمر".
وتابع: واجهتنا مجموعة معوقات من 2017 حتى 2022، وشكلنا لجنة تضم كل جهات الدولة المعنية، تقوم بدراسة السيناريو المقترح لو اللجنة وافقت تكون هذه موافقة نهائية، ويتم المتابعة مع فريق التصوير من أول ما يأتي فريق التصوير في المطار نستقبله ونتابع كل شيء معهم خطوة بخطوة حتى ينتهوا ويسافروا، ويتم تذليل أي معوقات، وأنجزنا حوالي 70 عمل خلال السنتين الأخيرتين، وأبرزها الفيلم الأخير "مستر بيست" الذي حقق أكثر من 60 مليون مشاهدة في وقت قصير جداً.
وأكد: بدأنا نبعث للمؤتمرات الدولية الهامة، ومقابلة المنتجين الكبار، ونوضحلهم الاستفسارات عن مصر، وهذه اللقاءات تكون مهمة جدا ومؤثرة، ومستر بيست جاء من خلال لقاء في نيويورك بأمريكا، وكمدينة الإنتاج نقدم تسهيلات لأننا نتعرض لمنافسة شديدة من بعض الدول.
وأشار إلى أن هناك بعض الأمور البيروقراطية نتمنى أن تحل، وتابع: عندنا مشكلة في بعض الرسوم المغالاة فيها كبيرة جداً، وهناك تجاوب لكن الأسعار المرتفعة في بعض الأماكن يجب النظر فيها، وقال: لما بنعرض على بعض المنتجين التصوير في مناطق مثل الأماكن الجديدة مثل محطة عدلي منصور وغيرها ويكون مجال خصب جدا، لكن تواجهنا أمور بيروقراطية.
واستكمل حديثه: داخل مدينه الإنتاج الإعلامي نقدم تسهيلات ونفيدهم بما تتمتع به المدينة من مزايا جمركية وضريبية، وحاليا هناك لجنة من مجلس الوزراء مشكلة وأخذنا تفويض أن مدينة الإنتاج تكون المنوطة بالموضوع، كما أنه يتم حاليا مناقشات مع وزير المالية بشأن إقرار تيسيرات وتسهيلات، فهذا الموضوع مصدر دخل للدولة ويوفر عملة صعبة"، لافتاً إلى أنه قدم مذكرة للجنة بكل المشاكل ومقترحات حلها.
وأشار إلى أنه يتم تنبيه من يقوم بالتصوير حال تصوير مشاهد فيها عنف، قائلا: لو حد هيصور مشاهد عنف وقتل وأكشن عند منطقة الأهرامات نقول له إن المنطقة سياحية وجاذبة بحيث لا يتم تصوير هذه المشاهد فيها، واستكمل: نتلقى السيناريو ويعرض على اللجنة المعنية لتقول هل يسمح بالتصوير في مصر أم لا، حال الموافقة نخاطب الجهة المعنية بالموضوع، وحتى الجمارك نقوم بإخراج بعض السلع كضمانة من مدينة الإنتاج الإعلامي".
وقال الجبالي، إن هناك فريق عمل يجيد اللغات المختلفة منها الإنجليزية والفرنسية والألمانية، ويتم المتابعة الكاملة مع فريق التصوير حتى الانتهاء من التصوير، وعملنا موقع نضم أماكن التصوير عليه، ومصمم باللغة الإنجليزية ويتم دراسة إضافة اللغة الفرنسية، ويتم وضع شهادات من يقوموا بالتصوير على الموقع.
وأضاف الجبالي: لم نشتغل كإنتاج إعلامي فقط، بل بؤرة للإعلام المصري، ولم يقتصر الأمر على تأجير استديوهات، مثلاً الدولة طالبة فندق 4 نجوم، قولنا نبني فندق 4 نجوم كمدينة إنتاج، ونستغل إننا قريبين من المتحف المصري الكبير، وأشار إلى أن صافي ربح مدينة الإنتاج كان 37 مليون جنيه من 4 سنوات، واليوم هناك 801 مليون جنيه مع "تقفيل الميزانية"، مؤكداً أن صافي الربح يفوق 900 مليون جنيه.
وأشار إلى أن اليوتيوبر الأمريكي مستر بيست صرف ما يقرب من 700 ألف دولار داخل مصر، وقال: هذا استثمار حقيقي، لو شجعناه يدخل مبالغ دولارية سنويا للبلد، والتصوير ليس فقط في الأماكن الأثرية، بل أماكن أخرى، في الأماكن الأثرية يكون بموافقة وإشراف وزارة السياحة والآثار .
وقال النائب عمرو درويش، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إنه يجب إزالة المعوقات وتيسير إجراءات التراخيص الخاصة بتصوير الأفلام الأجنبية في الأماكن الأثرية، وتابع: "هذا الموضوع فى غاية الأهمية، وكانت هناك تحديات تواجه الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي وكانت تتعرض لخسائر، وهناك تحدى آخر بشأن استغلال أصول مدينة الإنتاج الإعلامي وخسائر الشركة، والدكتور عبد الفتاح الجبالي، رئيس مجلس إدارة المدينة، قال إن الشركة تحقق نجاحات مؤخراً وتحدث عن جهود ترميم الأفلام والتسجيلات".
وأكد درويش على أهمية منح الإمكانيات الكاملة لمدينة الإنتاج الإعلامي، وأن يتم تسهيل إجراءات التراخيص، وضرورة تلافي السلبيات والإجراءات البيروقراطية، وتساءل: "ما هو الجدول الزمني لتنفيذ هذه الإجراءات حتى نحقق المستهدف؟، وما نستطيع أن نحققه، وما هى الأجهزة المطلوبة وهل متوفرة لدى مدينة الإنتاج الإعلامي؟، هذه شركة وطنية فيها مال عام بنسبة 80% ويهمنا أن نكون داعمين مع وجود حوكمة وضوابط".
وقال الدكتور نادر مصطفى، وكيل لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن هذا الموضوع مهم للغاية ويتعلق بمكانة مصر، ويعد نوع من الاستثمارات كمحركات رئيسية للنمو الاقتصادي ونقلة في قوتنا الناعمة، وتابع: "متأكدين أن مصر ستكون أكبر جاذب للإنتاج السينمائي في ظل هذه الجهود من مدينة الإنتاج الإعلامي والإدارة الحالية، مما يحفز ويشجع السياحة في مصر، ونشكركم على وجود الشباك الواحد ولجنة الأفلام بما فيها من تسهيلات إدارية بما يجعل مصر مكان مفضل لصناعة السينما العالمية".
وتابع "مصطفى": "نجحنا اليوم في تحويل كل السلبيات إلى إيجابيات، بدأنا نشوف أفلام أمريكية وفرنسية وغيرها وأكثر من 70 عمل تم تصويره خلال السنتين الأخيرتين، وهو أمر مهم لتشجيع الاستثمار والسياحة وزيادة المحافظة على أثارنا، وكل ذلك يؤدي إلى حل العديد من المشكلات وما تتسم به الجمهورية الجديدة في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي من بناء وتنمية وحل المشكلات وإزالة المعوقات".
واختتم نائب التنسيقية، قائلا: "مفوضية الأفلام تجعلنا الجهة الأكثر دعما لصناعة السينما، والتشريع المقترح بالنسبة للتراخيص هدفه أن تكون الجهة المنوط بها التصريح لتصوير الأفلام الأجنبية هى مدينة الإنتاج الإعلامي، ومدركين أن ملف التصوير الأجنبي في أيديكم هو في أيد أمينة".
من جانبها، قالت النائبة غادة على، عضو مجلس النواب عن التنسيقية: "اليوم أنا في غاية السعادة أننا ونحن ندير المال العام نراعي إدارته إدارة اقتصادية محترفة بنهج يشبه القطاع الخاص يحقق خلال العامي الماضي ما يقرب من ٨٠٠ مليون جنيه في حاله غير مسبوقة، وما نناقشه اليوم هو كيف نستخدم الفن والإعلام في تحقيق الاقتصاد الإبداعي بدينامكيته المختلفة والتي تأتي الفنون كثاني روافده، ومساهمة الأصول الطبيعية والبشرية الإبداعية وإمكاناتها للمساهمة في تعزيز التنمية الاقتصادية، كيف يحول المبدعون أفكارهم إلى اموال تحرك حركة الاقتصاد بشكل غير مباشر".
وأشارت إلى أن قيام لجنة الأفلام بالتوسع في التصوير للشركات الأجنبية داخل وخارج مدينة الإنتاج الإعلامي هو نوع من أنواع الاستثمار غير مباشر وهو مؤثر جدا في حركة الاقتصاد، وندعم التأصيل التشريعي لفكرة حصول الإنتاج الإعلامي على فرصة الشباك الواحد لإعطاء رخصة ذهبية لكل من يطلبها من الشركات الإعلامية الأجنبية؟، فإذا كنا ننادي بها للشركات المصنعة والمنتجة فمن الأولى أن ننادي بها للفن كقوة ناعمة المفترض أن تكون أكثر مرونة، وما نطلبه أن تكون الرخصة الذهبية متاحة للشركات الأجنبية والمحلية، حيث نجد لدينا شركات لرواد الأعمال الإعلاميين المصريين الذين يجب أن نشجعهم بدلا من استقطابهم للخارج، حيث تقوم على أكتافهم وعلى إبداعاتهم مؤسسات ترفيهية في دول أخرى، والأمر الآخر يجب أن يتم التنسيق مع المستشارين الثقافيين في سفارات مصر على مستوى العالم والمكاتب الثقافية لها للترويج لفكرة الرخصة الذهبية ومرونة التصوير داخل مصر، وتساءلت: هل من منصة إلكترونية متقدمة للتسجيل من الشركات الإعلامية الأجنبية خارج مصر لطلبات التصوير؟!.
وقالت النائبة أميرة صابر، عضو مجلس النواب عن التنسيقية: عندما نرى خطوة جيدة مثل الشباك الواحد في مدينة الإنتاج الإعلامي يجب أن نقول إنه أمر جيد لكن نريد معرفة كيفية التسويق لذلك، خاصة بعدما رأينا فيلم مستر بيست وما حققه من مشاهدات عالية جداً.
وتساءلت عن خطة مدينة الإنتاج الإعلامي للتسويق للمنصة الإلكترونية التي تعرض الفرص والإمكانات والأماكن في مصر والتيسير للإجراءات، مؤكدة الاستعداد لتقديم أي لتحقيق مستهدفات هذا الملف، وقالت: بجانب ما هو تشريعي لو فيه أي دعم أو مساعدة نستطيع أن نقدمها كنواب والدور الرقابي وغيره، فالمسألة تأثير ثقافي وهوية وله تأثير كبير جداً، وقادرون في مصر على تعزيز ذلك ودعمه.
وعقب عبد الفتاح الجبالي، رئيس مجلس إدارة مدينة الإنتاج الإعلامي، قائلا: "آلية التسويق للمدينة أننا نعمل على عدة محاور، نحاول أن ننتزع بعض الصلاحيات، والتسويق من خلال الموقع، والمشاركة في المؤتمرات الدولية، ودعوة المنتجين العالميين بأن نستضيفهم في مصر في اللقاء السنوي لهم، وتعريفهم بكل الإمكانيات، حيث يعدوا أكبر المنتجين السينمائيين في العالم، ونحاول استخدام كل الإمكانيات والأدوات المتاحة".
بدورها، قالت النائبة نشوى الشريف، عضو مجلس النواب عن التنسيقية: إن مدينة الإنتاج الإعلامي صرح إعلامي كبير جداً، فيها أكثر من 600 شركة إنتاج إقليمية ومحلية، وتدخل بيوت كثيرة جدا، وتساءلت عن دور المدينة في دعم الإعلام الوطني، وقالت: عندنا أزمة كبيرة في نشر وتعزيز اللهجة المصرية خاصة من خلال دعم إعلام الطفل، فاللهجة المصرية لازم ترجع تأخذ مكانها مرة أخرى".
وتابعت الشريف: عدد مستخدمي الإنترنت تجاوز 80 مليون مستخدم، لذلك يجب الاهتمام بالاعلام الرقمي، ومستقبل الإعلام الرقمي والتكنولوجيا، فالاستوديوهات في المدينة حوالي 98 أستوديو، ويجب مراعاة العامل الزمني والاستهلاك، والفكر الجديد نحن في حقبة تستحق أن يتم عمل أستوديوهات لها أيضاً، هذا الأمر يجب وضعه في الحسبان، ويحب دعم الكوادر البشرية، ودعم الإعلاميين الشباب، ودعم قدرتهم على التعامل مع الإعلام الرقمي الجديد.
وقال النائب أحمد مقلد، عضو مجلس النواب عن التنسيقية: "هذه مسألة في غاية الأهمية، ما نراه اليوم في مدينة الإنتاج الإعلامي وأنها تحقق هذا القدر من الأرباح أمر إيجابي، قوة مصر الناعمة جزء من مكون رئيسي من قدرتها الشاملة، فنانين مصر ومثقفين الدولة المصرية كان لهم دور رئيسي في قوة مصر الشاملة، وهناك أهمية لإعادة إحياء تراث مصر".
وتابع مقلد: "نحن خلف أي مشروع سواء تشريعي أو رقابي يعيد فكرة أن الدولة المصرية تكون منفتحة على تصوير الأفلام الأجنبية وليس الهدف الأساسي الربح وتحقيق موارد، لكن مردود ذلك في تصوير أفلام عالمية في مصر على السياحة، وأننا كتنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، مستعدون لدعم أي تشريع لتسهيل إجراءات التراخيص".
0 تعليق