عاجل

انترناشيونال بيزنس تايمز: لحكومة ستارمر فرصة تغيير استراتيجية لندن تجاه ليبيا - اخبارك الان

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
انترناشيونال بيزنس تايمز: لحكومة ستارمر فرصة تغيير استراتيجية لندن تجاه ليبيا - اخبارك الان, اليوم الخميس 5 سبتمبر 2024 01:00 مساءً

ليبيا – أكد تقرير تحليلي امتلاك حكومة حزب العمال البريطاني برئاسة “كير ستارمر” فرصة جديدة لإعادة تقييم سياسة بريطانيا ومراجعة مواقفها تجاه ليبيا.

التقرير الذي نشرته صحيفة “انترناشيونال بيزنس تايمز” البريطانية وتابعته وترجمت المهم من رؤاه التحليلية صحيفة المرصد أشار لإمكانية اغتنام الفرصة الحاسمة المتمثلة بتغيير الحكومة البريطانية والتطورات السياسية الليبية الأخيرة لإعادة تعريف نهج بريطانيا تجاه ليبيا.

وبحسب التقرير لبريطانيا خيار التصدي لانتقادات واتهامات بالتناقض تواجهها منذ مشاركتها في الإطاحة بالعقيد الراحل القذافي، مؤكدًا قدرة حكومة لندن على رسم مسار جديد بعيد عن الأخطاء السياسية المتصورة في الماضي لمشاركة بناءة تتوافق مع المصالح الاستراتيجية الطويلة الأجل والقيم الديموقراطية البريطانية.

ووفقا للتقرير امتدت مساحة النقد لبريطانيا شاملة الاستشهاد بعدم امتلاكها استراتيجية متماسكة لما بعد الصراع في ليبيا عام 2011 ما مثل فشلًا للسياسة الخارجية البريطانية فالمنتقدون يؤكدون أن نهج لندن تجاه ليبيا شابه التفكير القصير الأجل والافتقار إلى الالتزام بجهود إعادة بناء البلاد.

وتابع التقرير إن حكومات المحافظين البريطانيين المتعاقبة منذ العام 2011 خضعت للتدقيق بشأن تعاملها مع ليبيا مع انتقادات تتراوح من الدعم غير الكافي لبناء السلام إلى المشاركة الديبلوماسية غير الكافية فدور بريطانيا ابان عهودها بمثابة رد فعل وليس استباقيًا.

وأضاف التقرير إن مرد هذا الأمر هو عدم وجود اتجاه سياسي ثابت وتأثير محدود على التطورات اللاحقة في البلاد في حين يمتلك “ستارمر” وحكومته الفرصة الحقيقية الآن لتغيير المسار من خلال دعم عملية يقودها الليبيون يمكن أن تعمل على استقرار البلاد وتعزيز الحكم الديموقراطي.

وبين التقرير إمكانية زيادة المشاركة الديبلوماسية البريطانية مع أصحاب المصلحة الليبيين ودعم مبادرات الحوار والتركيز المتجدد على تعزيز التحول الديموقراطي.

ترجمة المرصد – خاص

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق