السعودية تستثمر 5.3 مليار دولار في إفريقيا - اخبارك الان

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
السعودية تستثمر 5.3 مليار دولار في إفريقيا - اخبارك الان, اليوم السبت 7 سبتمبر 2024 02:13 مساءً

السعودية تستثمر 5.3 مليار دولار في إفريقيا

نشر في الشروق يوم 07 - 09 - 2024

2325114
أشاد الدكتور أكينوومي أديسينا، رئيس مجموعة البنك الأفريقي للتنمية، وفق بيان أصدرته المؤسسة المالية يوم 2 سبتمبر 2024 بالمملكة العربية السعودية نظير "دعمها السخي وتفانيها وودها" تجاه أفريقيا، أين تدعم مجموعة من المشاريع التي تمس جميع جوانب الحياة اليومية للناس في القارة.
كان أديسينا يتحدث في احتفال الصندوق السعودي للتنمية بالذكرى الخمسين في الرياض يوم الأحد الفارط.
وقال إن الصندوق ترجم نبض المملكة العربية السعودية إلى دعم التنمية في أفريقيا. وأضاف في كلمة هنأ فيها الصندوق بمناسبة اليوبيل الذهبي لتأسيسه "يغطي عمله 407 مشاريع، في 41 دولة في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، بدعم يزيد عن 5.3 مليار دولار".
وتتراوح المشاريع التي مولتها الدولة من الري لإنتاج الغذاء، والسدود للطاقة، والمستشفيات للأمهات وأطفالهن، والكهرباء لإضاءة المدارس وتعزيز التعلم، والمطارات والطرق لربط البلدان والمقاطعات والمجتمعات.
وقال رئيس مجموعة البنك إن الصندوق كان جزءًا من محاولة مستمرة لتكوين صداقة أعمق ومشاركة المملكة العربية السعودية مع أفريقيا. وقال إن هذا "كان واضحًا خلال القمة السعودية الأفريقية التي عقدها ولي العهد محمد بن سلمان، التي حضرها أكثر من 40 رئيس دولة وحكومة". وقد وضعت تلك القمة التاريخية في نوفمبر 2023 مخططًا للتعاون السعودي الأفريقي.
وقال أديسينا إن أحد الأشياء التي تجعل الصندوق السعودي للتنمية يبرز في مشهد تمويل التنمية هو "نطاقه الإقليمي غير المحدود". وما يهمه هو "احتياجات البلدان"، مما يجعله مختلفًا عن نهج شركاء التنمية الآخرين. وأضاف أن" هذا يعني: القلب المفتوح، والأيدي الممدودة، والمحفظة السخية. ونجاحه متجذر في قيمه، التي تنعكس في السند والإخلاص والود".
وأشار رئيس مجموعة البنك الأفريقي للتنمية إلى أنه زار المملكة العربية السعودية أكثر من أي رئيس في تاريخ البنك الأفريقي للتنمية منذ عام 1964، وأقام تحالفات استراتيجية مع مؤسسات سعودية كبرى قدمت مليارات الدولارات من التمويل المشترك لمشاريع في أفريقيا مختتما حديثه قائلاً: "البنك الأفريقي للتنمية هو صديقكم وشريككم الاستراتيجي في أفريقيا، أتمنى للصندوق السعودي للتنمية خمسين عامًا أخرى مليئة بالمسرات والنجاحات، حيث نتعاون معًا لدعم أفريقيا بتفانٍ متجدد لتسريع تنمية أفريقيا".
السعودية، افريقيا، استثمار

.




إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق