كفاءة متميزة د. توفيق العيلاوي سفير الثقافة التونسية في هولاندا - اخبارك الان

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
كفاءة متميزة د. توفيق العيلاوي سفير الثقافة التونسية في هولاندا - اخبارك الان, اليوم السبت 7 سبتمبر 2024 04:34 مساءً

كفاءة متميزة د. توفيق العيلاوي سفير الثقافة التونسية في هولاندا

نشر في الشروق يوم 07 - 09 - 2024

alchourouk
استضفناه كالمعتاد عندما دخل إلى تونس هذه الأيام لقضاء فترة نقاهة بطلب من طبيبه بعد تعرضه لإرهاق شديد.
د. توفيق العيلاوي غني عن التعريف كما تعلمون فهو الاختصاص الوحيد في المغرب العربي في الكتابة الهيروغليفية «لغة الفراعنة» والحضارة المصرية.
فهو شرف كبير لبلادنا كما أشادت به الدكتورة حياة قرمازي وزيرة الثقافة سابقا وأيضا الدكتور محمد صالح بن عيسى رئيس مركز جامعة الدول العربية والدكتور الهادي جلاب رئيس الأرشيف الوطني التونسي والدكتورة رجاء بن سلامة مديرة المكتبة الوطنية سابقا.
توفيق العيلاوي أفاد بلاده بمحاضراته وكتبه المتميزة بهاته الكتابة التي يرجع تاريخها إلى 3100 قبل ميلاد المسيح وخاصة الكتابة بعنوان مستشفى الروح الذي يروي فلسفة وحكما بكتابات قديمة كالهيروغليفية والاغريقية واللاتينية.
هذا الكتاب نال الشرف الكبير أنه دخل مكتبة محكمة العدل الدولية بلاهاي.
كتب د. توفيق العيلاوي توجد حاليا بمعظم الجامعات التونسية من بينهم جامعة منوبة، 9 أفريل، الكامبيس، المكتبة الوطنية، الأرشيف الوطني، مركز جامعة الدول العربية، بيت الحكمة، وزارة الثقافة، وزارة الخارجية والجامعات والمكتبات الهولندية بما أنه يحمل الجنسية الهولندية ودراساته واختصاصه في هولندا.
لقد تم تكريمه في هولندا على هذا الانجاز الكبير وأيضا سفارة سلطنة عمان بهولندا وسعادة سفير دولة قطر خالد فهد الهجري ببلجيكا، شكرا جزيلا للدكتور توفيق العيلاوي نتمنى له فترة نقاهة مريحة وشفاء عاجلا !
الأخبار

.




إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق