ظاهرة فريدة من نوعها.. بث مباشر لمشاهدة خسوف القمر الجزئي خلال ساعات - اخبارك الان

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
ظاهرة فريدة من نوعها.. بث مباشر لمشاهدة خسوف القمر الجزئي خلال ساعات - اخبارك الان, اليوم الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 10:08 مساءً

ظاهرة فريدة من نوعها نشهدها خلال الساعات المقبلة، وهي «خسوف القمر جزئيًا»، وتظهر في أوروبا وأفريقيا وأمريكا الشمالية وتتزامن مع ظهور القمر العملاق في معظم أنحاء العالم، ويتساءل العديد من الأشخاص عن كيفية رؤية الظاهرة وهل يمكن رؤيتها بالعين المجردة.

كيفية مشاهدة خسوف القمر الجزئي

يمكن لأي شخص لا يتواجد في أماكن مسار الخسوف القمري الجزئي، مشاهدة البث المباشر عبر الإنترنت مجانًا من مراصد مختلفة، إذ تنقل الحدث إحدى القنوات على يوتيوب لحظة بلحظة وفقًا لـ«independent»، وهي كالتالي:

يبدأ القمر في المرور عبر الظل الجزئي للأرض في الساعة 1:41 صباحًا بتوقيت جرينتش يوم الأربعاء (8:41 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة يوم الثلاثاء)، قبل أن يدخل الظل الكامل في الساعة 3:13 صباحًا بتوقيت جرينتش (10:13 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة).

5caa9eb5f9.jpg

تحدث أقصى نقطة لكسوف القمر الجزئي في الساعة 3:44 صباحًا بتوقيت جرينتش (10:44 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة)، مع انتهاء الحدث السماوي في الساعة 5:47 صباحًا بتوقيت جرينتش (12:47 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة)، ويستمر لأكثر من أربع ساعات.

هل يمكن رؤيته في مصر؟

يصير القمر داكنًا في أثناء عبوره في منطقة شبه ظل الأرض، ويظلم جزء صغير من طرفه الأيمن، وسيحدث هذا الخسوف في حالة اكتمال القمر، وهو يكون مرة كل عام ويمكن رؤيته من مصر.

73f59141d4.jpg

كيف يبدو القمر في تلك الليلة؟

يظهر القمر بحجم أكبر وأكثر كثافة وإشراقًا من المعتاد، إذ يقترب من أقرب نقطة له من الأرض، وتؤدي المحاذاة غير الكاملة للشمس والأرض والقمر إلى ظهور 3.5 في المائة فقط من سطح القمر في ظل كامل، مع تعتيم بقية القمر وتغير لونه، بالإضافة إلى ظهور مجموعة من السحب الخفيفة عبر الجنوب الشرقي بحلول نهاية خسوف القمر الجزئي، ولكن نظرًا  لسطوع القمر العملاق المكتمل، فمن المفترض أن يظل مرئيًا حتى مع وجود غطاء سحابي خفي.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق