«غصة عبور» تضيء مهرجان المسرح الخليجي - اخبارك الان

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
«غصة عبور» تضيء مهرجان المسرح الخليجي - اخبارك الان, اليوم الأربعاء 18 سبتمبر 2024 02:58 صباحاً

طرحت وزارة البلديات والإسكان، مسودة دليل وضوابط وإجراءات الكتابة والرسم على الجدران، الذي يهدف لوضع ضوابط وإجراءات للرسم والكتابة على الجدران؛ للحد من التشوهات البصرية الناتجة عن الكتابات والرسومات العشوائية وغير المنظمة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة، وذلك بعد انتشارها بشكل عشوائي وبطرق غير نظامية وغير مصرحة من قبل الجهات المعنية.

وتضمنت الضوابط، السماح بالكتابة والرسم المؤقت في أماكن الفعاليات، حسب ترخيص الجهة المنظمة للفعالية والصادر من الأمانة على أن تلتزم الجهة بالتنسيق مع الأمانة في الإزالة والصيانة بعد موافقة الأمانة.

وتلتزم الجهة المستفيدة بصيانة الجدارية إذا تلفت وتهالكت بالتنسيق مع الأمانة سواء بالإزالة أو الصيانة، كما يلتزم الفنان في الأعمال الفردية المصرح لها بالصيانة أو الإزالة للجدارية إذا تلفت وتهالكت بالتنسيق مع الأمانة.

ويمنع الرسم على المباني الحكومية أو الخاصة من قبل الجهة ذاتها بأي حال من الأحوال دون الحصول على الموافقة والتصريح من قبل الأمانة على سبيل المثال لا الحصر: (مستشفيات – مدارس – حضانات…).

وأوضح الدليل، منع الرسم من قبل الملاك على جدران وأسوار المباني التجارية دون الحصول على الموافقة والتصريح من قبل الأمانة على سبيل المثال لا الحصر: (ملاعب كرة القدم، ملاعب البادل، أسواق عامة، محلات تجارية).

وشملت الضوابط منع الرسم من قبل الملاك على الجدران أو الأسوار والمباني السكنية بأي شكل من الأشكال على سبيل المثال لا الحصر: (أسوار المنازل، أسوار خاصة) دون الحصول على الموافقة والتصريح من قبل الأمانة.

ضوابط وإجراءات عامة

عرف الدليل، فن الكتابة والرسم على الجدران بكونها اللوحات الجدارية، التي تهدف لتعزيز المجتمع وتجميله، أو حتى التعبير عن شيء معين، وقد تتخذ شكل الرسم الإبداعي أو أحد أشكال الكتابة بطريقة فنية على الجدران.

كما عرف الكتابة المشوهة على الجدران، بأنها الرسومات أو الأحرف أو العلامات غير المرغوب فيها على الممتلكات العامة والخاصة دون موافقة مالك حق الانتفاع وتسبب تشوهاً بصرياً.

وحدد الدليل ضوابط وإجراءات عامة للمشروع، التي تطبقها الجهات المسؤولة ومنسوبيها كأداة من أدوات الرقابة للحد والتخفيف من المخاطر التي تؤثر على تحقيق أهدافها، بأن تلتزم كل أمانة بوضع آلية للتنظيم والإشراف على الأعمال والمراقبة والمتابعة واستقبال طلبات الجهات والأفراد ورفع التقارير الدورية للجنة تحسين مداخل المدن والميادين.

وعلى الأمانة رفع جميع طلبات (الكتابة أو الرسم على الجدران)، ويجب عرضها ومراجعتها والموافقة عليها بنموذج اعتماد المشاريع لأعضاء لجنة تحسين مداخل المدن والميادين.

التزام بإزالة المخالفة

منع الرسم من قبل الأفراد أو الجهات على الممتلكات العامة (المنتزهات العامة، دورات مياه عامة، أثاث الشوارع، الكباري والأنفاق) بأي شكل من الأشكال دون الحصول على ترخيص.

ويجب أخذ الموافقة من الأمانة على الكتابة أو الرسم على الجدران في الأماكن العامة أو الخاصة الظاهرة للعامة، وتلتزم الجهة أو الفرد المخالف بإزالة الرسومات أو الكتابة على الجدران التي تمت دون استخراج تصريح من قبل الأمانة.

كما تلتزم الأمانة، بإزالة المخالفة إذا لم تتم الإزالة من قبل الفرد أو الجهة دون الحصول على ترخيص بعد انتهاء المهلة المحددة بعد فرض الغرامة المالية ودفعها بعد رصد المخالفة.

وتلتزم الأمانة بإزالة المخالفة في الأماكن العامة إذا لم يتم التعرف على مرتكب المخالفة سواء كان فرداً أو جهةً مع الاحتفاظ بحق الأمانة بالعودة على المتسبب حال معرفته.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق