عاجل

مستشار رئيس اتحاد الفلاحة: '' منظومة الحليب في تونس تواجه أزمة هيكلية حادة '' - اخبارك الان

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
مستشار رئيس اتحاد الفلاحة: '' منظومة الحليب في تونس تواجه أزمة هيكلية حادة '' - اخبارك الان, اليوم الأربعاء 18 سبتمبر 2024 05:08 مساءً

مستشار رئيس اتحاد الفلاحة: '' منظومة الحليب في تونس تواجه أزمة هيكلية حادة ''

نشر في تونسكوب يوم 18 - 09 - 2024

390365
دعا المستشار الإقتصادي لرئيس الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري، فتحي بن خليفة، اليوم الأربعاء، رئيس الجمهورية قيس سعيّد إلى "مراجعة منظومة الحليب"، مشدّدًا على أنّ "هذه المنظومة تعاني من مشكلة هيكلية وليست وليدة الساعة".
وأوضح بن خليفة، أنّ "منظومة الحليب كنّا نفتخر بها في العالم العربي على مرّ السنين والعديد من دول الشرق الأوسط نسجت على نفس منوال تونس"، مشيرًا في المقابل إلى أنّ "تونس فقدت العديد من الأسواق الدولية مع ارتفاع أسعار الأعلاف وكلفة الإنتاج".
وأشار بن خليفة إلى أنّ "عدد مربي الأبقار تراجع من 112 ألفًا إلى 86 ألفًا ما أدّى إلى تراجع الإنتاج ب16,2%"، مؤكّدًا أنّ "الحلقة الأضعف في هذه المنظومة هو الفلاح الذي يتمتّع بصفر منحة في مادّة الحليب، كما يبيع الحليب بسعر أقل من كلفة الإنتاج"، محمّلاً الدولة مسؤولية إنقاذ منظومة الحليب".
وطالب المستشار الإقتصادي لرئيس الاتحاد التونسي للفلاحة "بتعديل سعر الحليب عند الإنتاج، إعادة تكوين قطيع الأبقار، تفعيل آلية التجفيف، وبيع الحليب المدعّم للأسر وكذلك تحديد كميات الحليب نصف الدسم". وفي حديثه عن السكر والقهوة، أكّد بن خليفة ديوان التجارة وفّر ما يكفي منها لآخر السنة"، داعيًا إلى عدم تهويل الأوضاع.

.




إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق