عاجل

عبر طائرتي حرب الكترونية... بصمة أمريكية في هجوم "البيجر" في لبنان - اخبارك الان

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
عبر طائرتي حرب الكترونية... بصمة أمريكية في هجوم "البيجر" في لبنان - اخبارك الان, اليوم الأربعاء 18 سبتمبر 2024 05:51 مساءً

عبر طائرتي حرب الكترونية... بصمة أمريكية في هجوم "البيجر" في لبنان

نشر بوساطة ارم نيوز في الشروق يوم 18 - 09 - 2024

2326434
كشفت مصادر غربية مختصة بالطيران عن مفاجأة تشير إلى وجود بصمة أمريكية، بشكل أو بآخر، في تنفيذ الهجوم الإسرائيلي الذي استهدف قادة وعناصر تنظيم "حزب الله" في لبنان وسوريا، بتفجير أجهزة النداء الآلي الخاصة بهم "البيجر".
وذكرت أنه، وفي حالة نادرة، رُصِدَت طائرتان من طراز EC-130H Compass Call تابعتان للقوات الجوية الأمريكية، تستخدمان في مسارات الحرب الإلكترونية، تنشطان فوق منطقة شرق البحر المتوسط قبل أيام من الهجوم، مؤكدة أن "الأمر أكثر من مجرد مصادفة".
ووفق حساب (MenchOsint) المتخصص بمراقبة الأنشطة العسكرية، حدث ذلك بعد أقل من 20 ساعة على أول رحلة جوية تقوم بها طائرة EC-130H تابعة للقوات الجوية الأمريكية على الإطلاق منذ أكتوبر من العام 2023.
وبمقدور الطائرة المذكورة تعطيل اتصالات القيادة والسيطرة للعدو، وتنفيذ عمليات هجومية مضادة للمعلومات، وأنواع أخرى من الهجمات الإلكترونية، خاصة أنها تحمل أجهزة وبرمجيات تمنحها القدرة على اختراق الأجهزة اللاسلكية وغيرها.
وأدت انفجارات أجهزة الاستدعاء "البيجر" في لبنان إلى إصابة الآلاف من عناصر "حزب الله"، فهل يقف سلاح الجو الأمريكي وراء الهجوم؟ فقد حدث التفجير بعد أقل من 20 ساعة على أول رحلة طيران على الإطلاق للطائرتين المذكورتين.
وعملت الطائرتان قبالة الأجواء اللبنانية فقط، ولم تمكثا أكثر من 15-30 دقيقة قبل أن تعودا إلى خليج "سودا"، وقد وصلتا من الولايات المتحدة بشكل سري عن أي موقع رادار أو تتبع جوي، علماً أنه لم تُسْتَخْدَم الطائرتان منذ 14 أوت.
يذكر أن مسؤولاً استخباراتياً في تنظيم "حزب الله" كشف أن أجهزة الاستدعاء المشفرة "البيجر" أصدرت صافرات تنبيهية عدة مرات، قبل أن تنفجر بالقرب من رأس أو بطن الضحية؛ إذ يُعتقد الآن أن الانفجار نشأ داخل بطارية الليثيوم في الجهاز.
الأخبار

.




إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق