يعد الأخير.. تعرف على موعد الخسوف القمريالأمس الأربعاء، 18 سبتمبر 2024 01:01 مـ - اخبارك الان

0 تعليق ارسل طباعة

تشهد الكرة الأرضية، اليوم الأربعاء، ظاهرة فلكية بديعة ينتظرها المتخصصون وهواة الفلك لرصدها ومتابعتها بالعين المجردة السليمة في حالة صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء.

قال الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن اليوم الأربعاء سيشهد حدوث خسوف جزئي للقمر يتفق مع اكتمال بدر شهر ربيع الأول يرى في مصر والمنطقة العربية، وهو الخسوف القمري الأخير لعام 2024.

وأضاف أستاذ الفلك بمعهد البحوث الفلكية، أن خسوف القمر لا يحدث أبدا إلا اذا كان القمر بدرا، ولهذا يحدث الخسوف الجزئي للقمر هذا الشهر في نفس موعد اكتمال القمر، حيث يمر القمر في شبه ظل الأرض، ثم في ظل الأرض، حيث يغمق لونه ويصير داكنا أثناء عبوره شبه ظل الأرض، ثم يظلم جزء صغير من الطرف الأيمن لقرص القمر في ذروة هذا الخسوف كما نراه في مصر.

وأوضح أنه في هذا الخسوف سيقوم ظل الأرض بحجب نسبة 3,5 بالمائة من مساحة قرص القمر (ما يقابل 0,085 من طول قطره) عند بلوغه نقطة الذروة، وستكون مدته الكلية منذ بداية دخول القمر منطقة شبه ظل الأرض في الساعة الثالثة و41 دقيقة صباحا إلى خروجه منها من الجهة المقابلة 4 ساعات و6 دقائق، بينما ستكون مدة فترة الخسوف الجزئي فقط التي ستحدث في الساعة الخامسة و12 دقيقة صباحا منذ بداية دخول القمر منطقة ظل الأرض إلى خروجه منها من الجهة المقابلة ساعة و3 دقائق.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

الكلمات الدلائليه مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق