عاجل

"تفاصيل صادمة"..كشف سر تمزق وانفجار الغواصة تيتان - اخبارك الان

0 تعليق ارسل طباعة

الجمعة 20 سبتمبر 2024 | 10:25 صباحاً

كشف سر تمزق وانفجار الغواصة تيتان

بندر الزهراني

كشفت تحليلات جديدة أجراها علماء يدرسون حطام غواصة "تيتان" التابعة لشركة 'OceanGate' عن تفاصيل صادمة حول الحادث الذي أدى إلى مقتل طاقمها في يونيو 2023.

اقرأ ايضا:شاهد: "ساعة ذهب" نادرة للملك سعود تباع في مزاد بـ9آلاف ريال

عطل الغواصة تيتان

وفقًا لتقرير نشرته ديلي ميل، تشير التحقيقات إلى أن الغواصة تعرضت لعطل قبل أيام من الرحلة المميتة إلى حطام 'تيتانيك'، مما تسبب في انقلاب الركاب بداخلها.

خلال جلسة استماع أمام لجنة خفر السواحل الأمريكية، أوضح الدكتور ستيفن روس أن الحادث بدأ عندما اصطدم أحد أفراد الطاقم بالحاجز الأمامي، وهو المكان الذي بدأ فيه الماء بالتسرب إلى الغواصة. ويشير هذا إلى أن المشكلة بدأت في مقدمة الغواصة قبل أن تنتشر إلى باقي هيكلها.

سبب انفجار الغواصة تيتان

عالم الفيزياء الفلكية سكوت مانلي قدّم تفسيرًا إضافيًا، حيث رجّح أن الخلل وقع في نقطة الاتصال بين ألياف الكربون وحلقة التيتانيوم في هيكل الغواصة. وأشار إلى أن تدفق المياه من الجزء الأمامي تسبب في تمزق الغواصة من الداخل بشكل سريع.

وأظهرت لقطات جديدة من الحطام أن الغواصة تيتان لم تنفجر من المركز كما كان يُعتقد، بل انفصلت مقدمتها، مما أدى إلى انهيار الجزء الخلفي من الهيكل. هذه النتائج تشير إلى وجود خلل في التصميم قد يكون السبب الرئيسي للانفجار.

رحلة استكشافية سياحية لمشاهدة حطام سفينة آر إم إس تيتانيك

يذكر أنه  18 يونيو 2023، فقد التواصل مع تيتان، وهي غاطسة تديرها أوشان غيت، في المياه الدولية في شمال المحيط الأطلسي قبالة ساحل نيوفاوندلاند، كندا. كانت الغواصة في رحلة استكشافية سياحية لمشاهدة حطام سفينة آر إم إس تيتانيك وعلى متنها خمسة أشخاص، انقطع الاتصال مع الغواصة بعد ساعة و45 دقيقة من غوصها إلى موقع الحطام، وأُخطرت السلطات عندما لم تظهر مرة أخرى في الوقت المحدد في وقت لاحق من ذلك اليوم. أجريت العديد من عمليات البحث والإنقاذ من فريق دولي بقيادة خفر سواحل الولايات المتحدة، والبحرية الأمريكية، وخفر السواحل الكندي . كما ساعدت في البحث طائرات من سلاح الجو الملكي الكندي والحرس الوطني الجوي للولايات المتحدة، وسفينة تابعة للبحرية الكندية الملكية، والعديد من السفن التجارية والبحثية ومركبات تعمل عن بعد.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق