عاجل

أخبار الرياضة - سلطان عمان يصدر مرسوما ساميا بشأن «بروتوكول مونتريال» - اخبارك الان

0 تعليق ارسل طباعة
منصة الأخبار الإثنين, 23 سبتمبر, 2024 - 2:29 م

السلطان هيثم بن طارق

القاهرة: خليجيون

أصدر سلطان عمان هيثم بن طارق مرسوما سلطانيا ساميا بالتصديق على تعديل كيجالي لبروتوكول مونتريال بشأن المواد المستنفدة لطبقة الأوزون.

بروتوكول مونتريال

و الهدف الرئيسي لبروتوكول مونتريال هو حماية طبقة الأوزون من خلال اتخاذ تدابير لمراقبة الإنتاج العالمي واستهلاك الإجمالي للمواد المستنفدة للاوزون، مع الابقاء على الهدف النهائي المتمثل في القضاء على هذه المواد عن طريق تطوير المعارف العلمية والتكنولوجية البديلة

كما يتمحور بروتوكول مونتريال حول عدة مجموعات من المواد المستنفدة للأوزون، والتي تم تصنيفها لمجموعات من المواد الكيميائية وفقا للعائلة الكيميائية المدرجة تحتها في مرفقات نص بروتوكول مونتريال بروتوكول مونتريال يتطلب السيطرة على ما يقرب من مائة من المواد الكيميائية في عدة فئات.

وتحدد المعاهدة لكل مجموعة من هذه المواد جدولاً زمنياً للتخلص التدريجي من إنتاجها واستهلاكها، وذلك بهدف القضاء عليها في نهاية المطاف تماماً.

جدول بروتوكول مومنتريال

والجدول الزمني الذي حدده بروتوكول مونتريال ينطبق على استهلاك المواد المستنفدة للأوزون. ويتم تعريف الاستهلاك بإنه مجموع الكميات المنتجة والمستوردة منقوص منها الكميات التي يتم تصديرها في أي سنة من السنوات من نفس المواد.اضافة الى المواد التي تم التحقق من التخلص منها وتدميرها.

كما ان خفض نسبة الاستخدام لمادة معينة متعلق بنسبة استخدام هذه المادة خلال العام الواحد.فالبروتوكول لا يحظر استخدام المواد الخاضعة للرقابة المعاد تدويرها أو الموجودة خارج مواعيد التخلص التدريجي.

اقرأ المزيد

بعد تفجيرات الـ «بيجر».. احتياطات أمنية داخل الحرس الثوري

«الشفاء» تحول إلى أطلال بعد عام من حرب الإبادة على غزة

إعادة تكوين أقدم جينوم بشري في جنوب إفريقيا

قدمنا لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار الرياضية فى هذا المقال : أخبار الرياضة - سلطان عمان يصدر مرسوما ساميا بشأن «بروتوكول مونتريال» - اخبارك الان, اليوم الاثنين 23 سبتمبر 2024 02:45 مساءً

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق