عاجل

الأردن ينضم إلى المنصة العالمية لإتاحة أدوية سرطان الأطفال - اخبارك الان

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
الأردن ينضم إلى المنصة العالمية لإتاحة أدوية سرطان الأطفال - اخبارك الان, اليوم الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 05:19 مساءً

احتفلت وزارة الصحة، ومكتب منظمة الصحة العالمية في الأردن، الثلاثاء، بانضمام المملكة إلى المنصة العالمية لإتاحة أدوية سرطان الأطفال (المنصة العالمية) كأول دولة ضمن إقليم شرق المتوسط.

وقال وزير الصحة الدكتور فراس الهواري، خلال توقيع اتفاقية الانضمام الثلاثاء، مع ممثل منظمة الصحة العالمية في الأردن الدكتورة جميلة الراعبي، إن توقيع الاتفاقية يمثل فوزا جديدا للأردن ونظامه الصحي، إذ يصبح أحد الدول الست الأوائل في المنصة العالمية لإتاحة الوصول لأدوية سرطان الأطفال.

وأضاف، بحضور نائب الرئيس التنفيذي في مستشفى سانت جود لأبحاث الأطفال، الرئيس المشارك للجنة التوجيهية للمنصة العالمية، الدكتور كارلوس رودريغيز-غاليندو، أن انضمام الأردن لهذه المنصة سيساعد بشكل كبير في تحسين الوصول إلى الأدوية الأساسية لحوالي 500 طفل يتم تشخيصهم بالإصابة بالسرطان كل عام، ما يضمن عدم تخلف أي طفل مصاب بالسرطان عن الركب، ومما من شأنه أن يسهم في تحقيق التغطية الصحية الشاملة في الأردن.

بدورها قالت الراعبي إن انضمام الأردن إلى هذه المنصة العالمية، يعكس التزامه بصحة ورفاه أطفاله من خلال تعزيز الوصول إلى أدوية سرطان الأطفال الأساسية وعالية الجودة، ما يضيف إلى جهود وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية لتعزيز النظام الصحي، والرعاية الصحية المستندة الى الدليل العلمي وسلاسل توريد الأدوية وأنظمة المعلومات الصحية.

بدوره، أعرب غاليندو عن سعادته للعمل مع الأردن لتنفيذ اتفاقية المنصة العالمية لإتاحة الوصول إلى أدوية سرطان الأطفال.

وقال إن توجيه وتعاون صناع السياسات ومقدمي الرعاية الصحية والسلطات التنظيمية والعديد من أصحاب المصلحة الآخرين لتصميم نموذج يضمن حصول مرضى السرطان من الأطفال في الأردن على الرعاية الجيدة، أمر بالغ الأهمية لنجاح المنصة العالمية وسيكون مصدر إلهام للدول الأخرى المتوقع انضمامها إلى المنصة العالمية في السنوات المقبلة.

وأنشأ هذه المنصة الرائدة مستشفى سانت جود لأبحاث الأطفال ومنظمة الصحة العالمية عام 2021 كجزء من المبادرة العالمية لسرطان الأطفال بهدف زيادة الوصول إلى أدوية عالية الجودة لسرطان الأطفال.

وتجمع المنصة بين الشركاء الدوليين لتنفيذ نموذج رائد يوفر إمدادات متواصلة وعالية الجودة من أدوية سرطان الأطفال للبلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، وستمنح هذه الاتفاقية الأردن أدوية عالية الجودة لسرطان الأطفال بدون تكلفة للخمس سنوات المقبلة.

ويتوقع أن تصل الدفعة الأولى من الأدوية إلى الأردن خلال الربع الأول من العام المقبل وستستخدم في المؤسسات الصحية الثلاث الرئيسة في مجال تقديم رعاية سرطان الأطفال في الأردن وهي مركز الحسين للسرطان والخدمات الطبية الملكية ومستشفى الملك المؤسس عبد الله الجامعي.

وسيشرع الشركاء المحليون المعنيون بالتعاون لوضع خطة تنفيذية، بدعم من المنصة العالمية ومكتب منظمة الصحة العالمية في الأردن، لضمان ايصال وتوزيع الادوية بشكل آمن وفعال.

وتتشارك كل من منظمة الصحة العالمية ومستشفى سانت جود رئاسة المنصة، في حين تتولى منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، بصفتها الشريك المسؤول عن المشتريات في المنصة، جلب وايصال الأدوية إلى الأردن.

وستواصل منظمة الصحة العالمية تقديم الدعم الفني والتعاون مع وزارة الصحة والشركاء المحليين لتعزيز إدارة نظام سلاسل التوريد الوطنية، وخدمات الشؤون الصيدلانية والإدارة السريرية لسرطان الأطفال، وتحسين الاجراءات التنظيمية والرقابية، لضمان الاستخدام والتوزيع الفعال والكفء لهذه الأدوية داخل المرافق الصحية.

بترا

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق