تحذير من 5 علامات تشير لنقص فيتامين «د» في جسمك.. اذهب إلى الطبيب - اخبارك الان

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
تحذير من 5 علامات تشير لنقص فيتامين «د» في جسمك.. اذهب إلى الطبيب - اخبارك الان, اليوم الأربعاء 25 سبتمبر 2024 04:19 صباحاً

يُعتبر فيتامين «د» أحد أهم العناصر الغذائية لصحة الإنسان، إذ يؤدي نقصه في الجسم إلى مشكلات صحية، تتعلق بآلام العظام والصداع النصفي وزيادة الوزن، بالإضافة إلى تساقط الشعر وغيره من المشكلات الصحية، بحسبما ذكرته صحيفة الجارديان.

نيكولا لودلام راين، أخصائية التغذية، وصاحبة كتاب «كيف لا تأكل الأطعمة فائقة المعالجة»، قالت للصحيفة البريطانية، إن هناك عدة علامات تشير إلى فيتامين «د»، والتي نرصدها في التالي:

1- بنزلات البرد

أكدت أحد الدراسات أن بعض المستويات من فيتامين د، تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي، ما يؤدي نقصها إلى زيادة الإصابة بنزلات البرد.

2- آلام العظام

ارتبط نقص فيتامين 3 بخطر الإصابة بأمراض هشاشة العظام، خاصة أنه يلعب دورا مهما في امتصاص الكالسيوم.

3- إجهاد العضلات

قد يكون نقص فيتامين «د» سببا في آلام العضلات، خاصة أنه يعد أحد العناصر الغذائية التي تدعم وظيفة العضلات.

4- بطء التئام الجروح

يلعب فيتامين «د» دوراً مهما في السيطرة على الالتهابات، بالإضافة إلى مكافحة العدوى وإصلاح الجلد، لذلك نقصه يؤدي إلى التهاب الشفاه.

5- تساقط الشعر

هناك علاقة بين نقص فيتامين «د» وتساقط الشعر، وفي إحدى الدراسات والتي كان فيها 48 شخصا يعانون من تساقط الشعر، تناولوا فيتامين د، ما أدى إلى نمو شعرهم بشكل طبيعي.

فوائد فيتامين «د» للجسم

الدكتورة إيمان سند، استشاري الأمراض الجلدية، أكدت خلال حديثها لـ«الوطن»، أن فيتامين د يعتبر أكبر عامل لتكوين الجلد، كما أنه مفيد لصحة الأعصاب والعظام والشعر والأسنان، ناصحة بالتعامل معه بشكل معتدل، لتجنب آثاره الجانبية، والتي قد تصل إلى الإصابة بسرطان الجلد.

ونصحت استشاري الأمراض الجلدية، بالحصول على فيتامين «د» من أشعة الشمس، في وقت الشروق وقبل المغرب، لأن في ذلك الوقت تظهر الأشعة فوق البنفسجية التي تكون كثافتها كبيرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق