دراسة تكشف حقائق جديدة حول العلاقة بين كوفيد والإصابة بالتوحد - اخبارك الان

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
دراسة تكشف حقائق جديدة حول العلاقة بين كوفيد والإصابة بالتوحد - اخبارك الان, اليوم الأربعاء 25 سبتمبر 2024 10:12 مساءً

وتتحدى الدراسة، التي أجراها فريق من مركز إيرفينج الطبي التابع لجامعة كولومبيا في مدينة نيويورك، المخاوف من أن يؤدي الضغط الناجم عن الوباء أو التعرض لفيروس سارس-كوف-2 أثناء الحمل إلى زيادة معدلات الإصابة بالتوحد لدى الأطفال. وعلى عكس التوقعات، لم يجدوا أي صلة بين حالة الطوارئ الصحية وتطور مرض التوحد لدى الأطفال.

ووفق موقع "هندوستان تايمز" أجرى البحث فحصًا على ما يقرب من 2000 طفل صغير ولدوا قبل وأثناء الوباء، مع التركيز على الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و30 شهرًا. لقد استخدموا أداة فحص شائعة تسمى القائمة المعدلة للتوحد لدى الأطفال الصغار، المنقحة (M-CHAT-R)، للبحث عن العلامات المبكرة للتوحد . يساعد استبيان تقرير الوالدين في تحديد الأطفال الذين قد يستفيدون من تقييم أكثر شمولاً لاضطراب طيف التوحد.

ولم يجد الباحثون أي فرق كبير في فحوصات التوحد الإيجابية بين الأطفال المولودين قبل الوباء وأولئك الذين ولدوا أثناءه. وعلاوة على ذلك، أظهر أطفال الأمهات اللاتي ثبتت إصابتهن بكوفيد-19 أثناء الحمل معدلات أقل من فحوصات التوحد الإيجابية مقارنة بأولئك الذين لم يصابوا بالعدوى.

وفقًا لداني دوميتريو، الأستاذ المشارك في طب الأطفال والطب النفسي والمؤلف الرئيسي للدراسة، "من المعروف أن خطر التوحد يزداد مع أي نوع من أنواع الإهانة للأم أثناء الحمل، بما في ذلك العدوى والتوتر. وقد أثار حجم جائحة كوفيد قلق أطباء الأطفال والباحثين وعلماء النمو من أننا سنشهد ارتفاعًا في معدلات التوحد. ولكن من المطمئن أننا لم نجد أي مؤشر على مثل هذه الزيادة في دراستنا ".

وأضافوا: "كانت هناك تكهنات واسعة النطاق حول كيفية تطور جيل كوفيد، وهذه الدراسة تمنحنا أول بصيص من الإجابة فيما يتعلق بخطر الإصابة بالتوحد".

واختتم دوميتريو حديثه قائلاً: "إن الأطفال الذين كانوا في الرحم في وقت مبكر من الوباء يصلون الآن إلى السن الذي تظهر فيه المؤشرات المبكرة للتوحد، ونحن لا نراهم في هذه الدراسة. ولأن من المعروف أن التوحد يتأثر بالبيئة قبل الولادة، فإن هذا أمر مطمئن للغاية

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق