حديث الصلاة على النبي يوم الجمعة.. وردت 10 مرات في السنة لتأكيد فضلها - اخبارك الان

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
حديث الصلاة على النبي يوم الجمعة.. وردت 10 مرات في السنة لتأكيد فضلها - اخبارك الان, اليوم الجمعة 27 سبتمبر 2024 10:21 صباحاً

حديث الصلاة على النبي يوم الجمعة يؤكد أن هذا الذكر له فضل كبير خلال هذا اليوم، لذلك يحرص الكثير من المسلمين على ترديده، فالصلاة على النبي من خير العبادات، لا سيما في يوم الجمعة، والذي يقول عنه البعض إنه العيد الأسبوعي للمسلمين، لما في هذا اليوم من فضل كبير وبركة كثيرة. 

حديث الصلاة على النبي يوم الجمعة

وعن حديث الصلاة على النبي يوم الجمعة، أكدت دار الإفتاء المصرية أن هذا الأمر قد ورد في أكثر من موضع بالسنة النبوية الشريفة، وهناك 10 أحاديث نبوية، جاءت تؤكد على أن الأمر له فضل كبير عند الله عز وجل، ومن أبرز ما جاء في فضل الصلاة على النبي هي أنّها تغفر عن العبد 10 سيئات، وترفعه 10 درجات. 

وأوضحت في فتواها حول حديث الصلاة على النبي يوم الجمعة، أن من الأحاديث النبوية التي وردت تؤكد هذا الأمر هي قوله صلى الله عليه وسلم: من أفضلِ أيامِكم يوم الجمعةِ، فيه خلِقَ آدم وفيه قبضَ وفيه النَّفخة وفيه الصَّعقة. فأكثِروا عليَّ من الصلاةِ فيه، فإنَّ صلاتَكم معروضةٌ عليَّ. فقالوا: يا رسولَ الله، وكيف تعرَض صلاتنا عليك، وقد أرَمْتَ؟. قال: يقولون بَليتَ، قال: إن الله حرَّم على الأرضِ أجْسادَ الأنبياء. 

4649245ee5.jpg

وأشارت إلى أنه جاء ضمن حديث الصلاة على النبي يوم الجمعة، حديث للنبي صلى الله عليه وسلم، يؤكد من خلاله أن كلما أكثر العبد من الصلاة عليه، كلما كان أقرب له في يوم القيام، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إِنَّ أَقْرَبَكُمْ مِنِّي يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِي كُلِّ مَوْطِنٍ أَكْثَرُكُمْ عَلَيَّ صَلاةً فِي الدُّنْيَا، مَنْ صَلَّى عَلَيَّ مِائَةَ مَرَّةٍ فِي يَوْمِ الْجُمُعَةِ وَلَيْلَةِ الْجُمُعَةِ قَضَى اللَّهُ لَهُ مِائَةَ حَاجَةٍ، سَبْعِينَ مِنْ حَوَائِجِ الآخِرَةِ وَثَلاثِينَ مِنْ حَوَائِجِ الدُّنْيَا، ثُمَّ يُوَكِّلُ اللَّهُ بِذَلِكَ مَلَكًا يُدْخِلُهُ فِي قَبْرِهِ كَمَا يُدْخِلُ عَلَيْكُمُ الْهَدَايَا، يُخْبِرُنِي مَنْ صَلَّى عَلَيَّ بِاسْمِهِ وَنَسَبِهِ إِلَى عَشِيرَتِهِ، فَأُثْبِتُهُ عِنْدِي فِي صَحِيفَةٍ بَيْضَاءَ».

وتناول أيضا حديث الصلاة على النبي يوم الجمعة، أن ترديد هذا الذكر تشهد عليه الملائكة، حيث قال صلى الله عليه وسلم: «أكثرُوا مِنَ الصَّلاةِ علِي يومِ الجُمُعةِ؛ فإنَّهُ مَشْهودٌ تَشْهَدُهُ الملائكةُ»، أما الحديث الرابع الذي جاء يؤكد على فضل وأهمية الصلاة على النبي لاسيما في يوم الجمعة، هو قوله صلى الله عليه وسلم: «وما طلعتِ الشَّمسُ ولا غرَبت على يومٍ أفضلَ منهُ، فيهِ ساعةٌ لا يوافقُها عبدٌ مؤمنٌ يدعو اللَّهَ بخيرٍ إلَّا استجابَ اللَّهُ لَهُ، ولا يستَعيذُ من شيءٍ إلَّا أعاذَهُ اللَّهُ منهُ». 

حديث الصلاة على النبي يوم الجمعة وتخفيف الهموم

وأشارت الإفتاء المصرية، خلال فتواها عن حديث الصلاة على النبي يوم الجمعة، إلى الحديث الشريف الذي أوضح فيه النبي أن هذا اليوم هو من خير أيام الأسبوع، لكونه يضم العديد من الأحداث الكبرى، حيث قال صلى الله عليه وسلم: "خَيْر يَومٍ طَلَعَتْ عليه الشَّمْس يَوْم الجمعَةِ، فيه خلِقَ آدَم، وفيهِ أدْخِلَ الجَنَّةَ وفيهِ أخْرِجَ مِنْها، ولا تَقوم السَّاعَة إلَّا في يَومِ الجمعَةِ"، أما الموضع السادس لفضل الصلاة على النبي في يوم الجمعة، هو ما جاء عَنْ أَنَسٍ قَالَ: قَالَ رَسول اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (أَكْثِروا الصَّلَاةَ عَلَيَّ يَوْمَ الْجمعَةِ وَلَيْلَةَ الْجمعَةِ فَمَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلَاةً صَلَّى الله عَلَيْهِ عَشْرًا).

والحديث السابع ضمن حديث الصلاة على النبي يوم الجمعة، هو الحديث الذي أوضح فيه النبي أن مجرد الاغتسال في يوم الجمعة والخروج للصلاة دون إلحاق الضرر بأي مخلوق يعتبر في حد ذاته عبادة وكفارة، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم:  مَنِ اغتَسَلَ يَوَم الجمعةِ، ومَسَّ من طِيبٍ إنْ كان عندَه، ولَبِسَ من أحسَنِ ثيابِه ثم خَرَجَ حتى يأتيَ المَسجِدَ فيَركَعَ إنْ بَدا له، ولم يؤْذِ أحَدًا ثم أنصَتَ إذا خَرَجَ إمامه حتى يصلِّيَ؛ كانت كفَّارةً لِمَا بيْنَها وبيْنَ الجمعةِ الأخرى". 

86720f529a.jpg

وفي فتواها عن حديث الصلاة على النبي يوم الجمعة ، أشارت الإفتاء إلى حديث أبَيِّ بْنِ كَعْبٍ رضي الله عنه قَالَ: قلْت: يَا رَسولَ اللَّهِ إِنِّي أكْثِر الصَّلَاةَ عَلَيْكَ فَكَمْ أَجْعَل لَكَ مِنْ صَلَاتِي؟. فَقَالَ: مَا شِئْتَ، قلْت الربعَ؟ قَالَ: مَا شِئْتَ فَإِنْ زِدْتَ فَهوَ خَيْرٌ لَكَ، قلْت النِّصْفَ؟، قَالَ: مَا شِئْتَ فَإِنْ زِدْتَ فَهوَ خَيْرٌ لَكَ. قلْت فَالثلثَيْنِ؟ قَالَ: مَا شِئْتَ فَإِنْ زِدْتَ فَهوَ خَيْرٌ لَكَ. قلْت أَجْعَل لَكَ صَلَاتِي كلَّهَا؟، قَالَ: إِذًا تكْفَى هَمَّكَ وَيغْفَر لَكَ ذَنْبكَ"، والحديث التاسع في هذا السياق، هو ما ورد عن أبي هريرة حين قال: مَن صَلَّى عَلَيَّ واحِدَةً صَلَّى اللَّه عليه عَشْرًا.

أما الأخير العاشر ضمن حديث الصلاة على النبي يوم الجمعة، هو حديث أنس بن مالك: من ذكرت عِندَه فليصلِّ عليَّ، فإنَّه من صلَّى عليَّ مرةً صلَّى اللهِ عزَّ وجلَّ عليْهِ عشرًا.

b787c50074.jpg

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق