” الإبل واللغة العربية” أولى ندوات معرض الرياض الدولي للكتاب 2024م - اخبارك الان

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
” الإبل واللغة العربية” أولى ندوات معرض الرياض الدولي للكتاب 2024م - اخبارك الان, اليوم الجمعة 27 سبتمبر 2024 10:33 صباحاً

المناطق_الرياض

أقيمت على مسرح معرض الرياض الدولي للكتاب 2024م الذي انطلقت فعالياته اليوم ندوة حوارية بعنوان : ” الإبل واللغة العربية “، وذلك بالتعاون مع مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية وقناة الثقافية .

وقدم للندوة التي شارك فيها كل من الدكتور عبدالله بن ناصر القرني والدكتور أحمد بن سليمان اللهيب الدكتور محمود المحمود.

وتناولت الندوة مكانة الإبل بين سائر المخلوقات، حيث خصها الله بالذكر في قوله تعالى : ( أَفَلَا يَنظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ )، من بين مخلوقاته الحية، وجعل النظر إلى كيفية خلقها أسبق من التأمل في كيفية رفع السموات ونصب الجبال وتسطيح الأرض، ويدعو إلى أن يكون النظر والتأمل في هذه المخلوقات مدخلاً إلى الإيمان الخالص بقدرة الخالق وبديع صنعه؛ وأن يتفكر الناس في عظمته.

وتطرقت الندوة إلى شواهد حضور الإبل بكامل تفاصيلها في حيات العرب اليومية، وما قيل عنها في كتب التراث العربي ودواوين الشعر القديمة .

واستشهد المحاضر القرني بما قاله الإمام زكريا بن محمد القزويني في كتابه: “عجائب المخلوقات وغرائب الموجودات” عن الإبل من أنها من الحيوانات العجيبة، وإن كان عجبها قد سقط من أعين الناس لكثرة رؤيتهم إياها.

أما الدكتور اللهيب فألمح إلى مكانة الإبل في نفوس العرب، ومن أجل ذلك خلدوها في أشعارهم وأمثالهم وحكمهم التي تمتلئ بها كتب التراث، وجمع في سرد طويل أبرز ما قيل في الإبل من الأشعار والأمثال السائرة.

يشار إلى أن “معرض الرياض الدولي للكتاب 2024م” سيقيم عدة ندوات حوارية عن الإبل، وذلك من أجل تعزيز مكانتها لدى أفراد المجتمع، ونشر المعرفة المتعلقة بها .

نسخ الرابط تم نسخ الرابط

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق