مكافحة "داء الكلب".. حملات توعية وتوفير اللقاحات للحيوانات بالشرقية - اخبارك الان

0 تعليق ارسل طباعة
شددت وزارة البيئة والمياه والزراعة على أهمية الوقاية من داء الكلب أو ”السعار“ تزامنًا مع اليوم العالمي لهذا المرض الذي يصادف 28 سبتمبر من كل عام.
وتعمل الوزارة على تكثيف جهودها التوعوية من خلال النشرات التثقيفية وتوفير اللقاحات اللازمة للحيوانات.


أخبار متعلقة


وأكد الدكتور ميثم الفشخي، مدير وحدة الثروة الحيوانية بصفوى التابعة لمكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة القطيف، أن مرض السعار هو مرض فيروسي خطير ينتقل من الحيوان إلى الإنسان عن طريق التعرض للعض أو الخدش من حيوان مصاب.
الدكتور ميثم الفشخي

الدكتور ميثم الفشخي

الدكتور ميثم الفشخي

وأوضح الدكتور الفشخي أن الحيوان المصاب بالسعار يظهر سلوكًا عدوانيًا غير مبرر، بالإضافة إلى نوبات من الشلل وعدم القدرة على الحركة والتهيج المستمر.
وأكد على أن الوقاية من هذا المرض تعتمد على إعطاء اللقاحات البيطرية الجيدة، وتنفيذ حملات تطعيم للكلاب، والسيطرة على الحيوانات الضالة التي تلعب دورًا في انتشار المرض، بالإضافة إلى توعية مربي الكلاب والمجتمع بشكل عام.
وأشار الدكتور الفشخي إلى أن الوزارة تقوم بتفعيل اليوم العالمي للسعار من خلال تكثيف جهود التثقيف والتوعية لمربي الكلاب والمجتمع حول أهمية الوقاية من هذا المرض.


أعراض داء الكلب


من جانبه، أكد الدكتور ممدوح الزاهر، من الوحدة البيطرية بصفوى، على أن السعار مرض فيروسي معدي مشترك بين الحيوان والإنسان، وينتقل عن طريق عض الحيوانات المصابة.
وأوضح أن أعراض المرض تشمل الحمى والصداع والقيء والسلوك العدواني وخوف الحيوانات من الماء والضوء وصعوبة في البلع.
الدكتور ممدوح الزاهر

الدكتور ممدوح الزاهر

الدكتور ممدوح الزاهر

وشدد الدكتور الزاهر على أن القضاء على المرض يتطلب استخدام لقاحات ذات جودة عالية، وتنفيذ حملات تطعيم للحيوانات المصابة، وتثقيف المربين حول خطورة هذا المرض.
ونصح الدكتور الزاهر في حالة التعرض للعض أو الخدش بضرورة التوجه إلى أقرب مركز صحي لتلقي العلاج اللازم في الوقت المناسب.
وحث المربين على مراجعة وزارة الزراعة أو الثروة الحيوانية للحصول على اللقاحات اللازمة، ونصح الجميع بالابتعاد عن أماكن تواجد الحيوانات الضالة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق