عاجل

محمد البكر يكتب.. كبار السن والأيتام 2 - اخبارك الان

0 تعليق ارسل طباعة

الاحد 29 سبتمبر 2024 | 10:50 مساءً

محمد البكر

دار المسنين مع الأطفال الأيتام في سن المراهقة، لكن وقبل أن أكمل ، لا بد من التوضيح لمن لم تصله فكرتي بأني لا أقصد الأطفال مجهولي الأبوين ممن يخضعون لنظام ” الأسر الحاضنة ” ، بل الأطفال المراهقين من الجنسين والذين هم في أمس الحاجة لمن يقف بجانبهم ويسمع همومهم .

تطبيق فكرة جمع هاتين الفئتين على أرض الواقع ليست بالسهولة التي نتصورها . فكبار السن وصلوا لمرحلة لا يتحملون معها تصرفات الأطفال المراهقين . كما أنهم قد يتعرضون للتنمر منهم . أما المراهقين وكما نعلم جيدا فهم لا يقبلون بوجود شخص غريب يكون مسؤولاً عنهم وعن تصرفاتهم .

ومع تلك العقبات ، إلا أن هناك خطوات ومبادرات يمكن القيام بها لإنجاح هذه الفكرة . ويمكن أن تكون البداية عبر فترة انتقالية لعدة أشهر بمساعدة أخصائيين اجتماعيين ونفسانيين . والفكرة الانتقالية يخصص لها مجمع من ثلاثة مبان . الأول للكبار والثاني للأطفال والثالث للفعاليات المشتركة واللقاءات الأسبوعية ، حيث يتناولون وجبة غداء مشتركة ، ويقضون أوقات مختصرة تمتد لوقت أطول في الأسابيع التالية . وبذلك نكسر تخوف الكبار من استمرارية المسؤولية للكبار ، وتخفيف توتر المراهقين جراء وجود شخص يتابع تصرفاتهم .

الكثير من الدول الأوروبية طبقت فكرة دمج كبار السن مع الأيتام . وكانت كندا أول تلك الدول . ورغم أنها تجربة جديدة ، إلا أنها نجحت نجاحاً كبيراً في تحقيق الأهداف المرجوة منها . فقد أصبح لكبار السن أحفاداً ولم يشعروا بالوحدة أبداً ، أما الأيتام فقد أحسوا بأن كبار السن كأجدادهم الحقيقيين ، فألفوهم وتعلموا منهم ، وأصبح لحياتهم معنى .

وعوداً على بدء … كلا الفئتين بحاجة لبعضهما . ففقدان العاطفة والوحدة لا يمكن تعويضها بأكل أو شرب . دعونا نجرب وندرس النتائج ولو على عينات مختارة من الكبار والصغار الأيتام ، ومن بعدها نقيم التجربة من خلال متخصصين

محمد البكر
محمد البكر يكتب.. كبار السن والأيتام 2
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق