مخيم الرشيدية جنوبي لبنان تحت تهديد “إسرائيلي” واللاجئون عالقون بسبب انعدام المواصلات - اخبارك الان

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
مخيم الرشيدية جنوبي لبنان تحت تهديد “إسرائيلي” واللاجئون عالقون بسبب انعدام المواصلات - اخبارك الان, اليوم الثلاثاء 1 أكتوبر 2024 06:53 مساءً

تلقى أهالي مخيم الرشيدية للاجئين الفلسطينيين جنوبي لبنان تهديدات “إسرائيلية” تطالبهم بإخلاء المخيم فوراً، ما تسبب في حالة من الذعر والهلع بين السكان، وسط انعدام وسائل النقل والمأوى، الأمر الذي جعل أكثر من 15 ألف لاجئ من أصل 25 الفاً عالقين دون سبل للخروج.

وأكد مسؤول اللجنة الشعبية في مخيم الرشيدية ابراهيم أبو الدهب أن الاحتلال “الإسرائيلي” أصدر أوامر للأهالي بمغادرة المخيم، ما أدى إلى موجة نزوح كبيرة.

يأتي ذلك في ظل شحّ في الإمكانيات واللوازم اللوجستية، بالإضافة إلى تردي الأوضاع المادية، ما جعل عملية النزوح صعبة للغاية.

وأوضح “أبو الدهب” أن المخيم يضم حوالي 25 ألف لاجئ فلسطيني، ولكن ما يُقدر بنحو 15 ألف شخص لا يزالون عالقين في المخيم، بسبب شح القدرة على النزوح في ظل عدم توفر مراكز إيواء كافية، حيث امتلأت المراكز المتاحة بالكامل.

وأشار أبو الدهب إلى أن الأهالي يعيشون حالة من الهلع، حيث يخشون أن يتكرر استهداف المباني والأحياء السكنية كما حدث في ضاحية بيروت الجنوبية.

وقال أبو الدهب “إن الأهالي يستعدون للنزوح بناءً على قدراتهم الذاتية، مؤكداً أن اللجنة الشعبية لا تستطيع أن تُجبر أحداً على المغادرة أو البقاء، وأن الخيار متروك لكل فرد”.

وأضاف أن الناس بحاجة ماسة إلى سيارات وحافلات لنقلهم، لكن ذلك يعتمد على الإمكانيات الفردية في ظل غياب المؤسسات والجمعيات المعنية، بما في ذلك وكالة “أونروا” التي لم توفر الدعم المطلوب.

كما أشار إلى أن ارتفاع تكاليف النقل وإيجارات المنازل، التي تراوحت بين 700 و1000 دولار، جعل من المستحيل على العائلات النزوح بشكل آمن وسريع.

وأضاف أن الظروف المادية للأهالي أصبحت شبه معدومة بسبب توقف الأعمال خلال فترة الحرب، ما جعلهم عاجزين عن تحمل تكاليف النزوح، موضحاً أن المخيم كان يعاني من الفقر قبل اندلاع الحرب، وأن الوضع الحالي فاقم من تلك الأزمات بشكل كبير.

ووجه أبو الدهب انتقادات لوكالة “أونروا” والمؤسسات المعنية، معتبراً أن غياب خطط الطوارئ لإجلاء اللاجئين زاد من معاناتهم ووضعهم في موقع خطير.

وأكد أن اللجنة الشعبية والفصائل في المخيم اتخذت احتياطاتها للدفاع عن المخيم، لكنها تفتقر إلى الإمكانيات اللازمة لإجلاء الأهالي.

وخرجت مناشدات من الأهالي العالقين في المخيم توجه انتقادات لمنظمة التحرير والفصائل الفلسطينية ووكالة “أونروا” في عدم تأمين خروج اللاجئين الفلسطينيين و “جعلهم عرضة للاستهداف الإسرائيلي” .

وجاء التهديد “الإسرائيلي” لمخيم الرشيدية ضمن سلسلة تهديدات طالت عدة قرى وبلدات جنوبية، في اطار تصعيد عدوانه العسكري بما يشمل اجتياح بري لمناطق الجنوب اللبناني.

المصدر: موقع بوابة اللاجئين

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق