دولة وحيدة حصلت عليها إفريقيا.. المغرب يستعد لدخول نادي الدول المتوفرة على مروحيات "أباتشي" الهجومية الأقوى في العالم - اخبارك الان

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
دولة وحيدة حصلت عليها إفريقيا.. المغرب يستعد لدخول نادي الدول المتوفرة على مروحيات "أباتشي" الهجومية الأقوى في العالم - اخبارك الان, اليوم الثلاثاء 1 أكتوبر 2024 09:24 مساءً

أخبارنا المغربية- علاء المصطفاوي

في خطوة نوعية نحو تعزيز قدراته العسكرية، يستعد المغرب لتسلم أول دفعة من مروحيات "أباتشي AH-64" الهجومية، الأقوى في العالم، خلال المعرض الدولي للطيران والفضاء الذي سيقام بمراكش من 30 أكتوبر إلى 2 نونبر 2024. 

ووفقًا لتقارير إعلامية، فإن المغرب سيتسلم هذه المروحيات ضمن صفقة أبرمت مع شركة بوينغ الأمريكية في يونيو 2020، والتي تشمل 24 مروحية "أباتشي"، ومن المتوقع أن تصل الدفعة الأولى بحلول نهاية شتنبر أو بداية أكتوبر المقبل.

من المقرر تقديم هذه المروحية لأول مرة للجمهور خلال المعرض الدولي للطيران والفضاء "MAS 2024"، حيث ستصبح أول مروحية من هذا النوع تدخل الخدمة في الجيش المغربي. وسيستمر تسليم باقي الدفعات طوال عام 2025 وحتى الربع الثاني من عام 2026.

الطيارون المغاربة الذين سيشغلون هذه المروحيات خضعوا لتدريبات مكثفة وصلت مراحل متقدمة في إطار مناورات الأسد الإفريقي التي تستضيفها المملكة. 

وبهذه الصفقة، سينضم المغرب إلى نادي الدول المتقدمة التي تملك هذا النوع من المروحيات الهجومية، ليصبح ثاني دولة إفريقية تمتلكها بعد مصر.

وستساهم هذه المروحيات في تعزيز القدرات الدفاعية للمغرب، حيث تستطيع مروحية "أباتشي" التحليق بسرعة تزيد عن 300 كلم في الساعة، ومدى قتالي يصل إلى 500 كلم، مما يتيح لها أداء مهام قتالية متعددة وتدمير أهداف مختلفة حتى في الظروف الجوية المعقدة.

يُذكر أن قاعدة خريبكة العسكرية تستعد لاستقبال أسراب مروحيات "أباتشي"، حيث سيتم تسليحها بأنظمة صواريخ حديثة مثل "هيلفاير AGM-114" وصواريخ "جو-جو" من طراز "AIM-92 Stinger"، ما يجعل المغرب في طليعة الدول العربية التي تعتمد على أحدث التقنيات العسكرية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق