غاز الريشة يزود مشاريع صناعية محلية لأول مرة - اخبارك الان

0 تعليق ارسل طباعة
تاريخ النشر : الأربعاء - pm 04:50 | 2024-10-02
غاز الريشة يزود مشاريع صناعية محلية لأول مرة
جو 24 :

يزود غاز الريشة يوم غد الخميس، أول مشاريع القطاع الصناعي المحلي، بكميات من الغاز الطبيعي المضغوط تصل إلى 3 ملايين قدم مكعب يوميا.

وتستقبل الشركة الوطنية لصناعة الكلورين، أولى شحنات الغاز الطبيعي المضغوط القادمة من حقل الريشة، عبر شركة غاز الأردن، لافتتاح مشروعها الأول من نوعه في المملكة، مشروع توليد الكهرباء لتغطية الاستهلاك، تحت رعاية وزارة الطاقة والثروة المعدنية.

ويعتمد المشروع النوعي على الغاز المحلي المنتج من حقل الريشة التابع لشركة البترول الوطنية، الذي سينقل من خلال شاحنات متخصصة ومعدة لهذه الغاية لأول مرة في المملكة؛ مما سيوفر فرص عمل تترواح من بين 200 - 300 وظيفة، من خلال نقل الغاز.

ويشكل المشروع بداية لنقلة نوعية لقطاع الغاز الطبيعي في المملكة وللقطاع الصناعي أيضاً، إذ يخفض استخدام الغاز الطبيعي في الصناعات الكلف على الصناعات الوطنية وبنسب كبيرة، بالإضافة إلى الاعتماد على منتج وطني (الغاز الطبيعي) التابع لشركة البترول الوطنية، وهو بداية لإتمام سلسلة التزويد للغاز الطبيعي الآتي من حقل الريشة للصناعات الوطنية والقطاعات الاقتصادية.

وتعد شركة غاز الأردن المسال، الشركة الأولى في المملكة التي قامت بالتعاقد مع شركة البترول الوطنية لهذه الغاية وأنجزت المرحلة الأولى من مشروعها ويجري حالياً العمل على إنجاز المرحلة الثانية لتصبح الطاقة الإنتاجية لمحطة ضغط الغاز 20 مليون قدم مكعب يومياً.

ويذكر أن شركة البترول الوطنية تعتمد على تمويل مشاريعها من إيرادات بيع الغاز الطبيعي فقط، وقامت بتوقيع اتفاقيات لبيع وشراء الغاز الطبيعي المُنتج من حقل الريشة الغازي مع ثلاث شركات أردنية، لتحويل الغاز الطبيعي إلى غاز مضغوط وغاز مسال LNG, CNG)) ونقله لمواقع الاستهلاك في وسط الأردن، كما تم بناء معمل لضغط الغاز الطبيعي في منطقة الريشة، لينقل عبر صهاريج مخصصة إلى القطاع الصناعي.

ومن المُتوقع أن تنخفض الكُلف التشغيلية للصناعات المُستخدمة للغاز الطبيعي من (25%-50%) و سيكون لها أثر مباشر على القطاع الصناعي في الأردن، وتزيد من القدرة التنافسية لها، من جراء الانخفاض في الكُلف، إلى جانب تحسين إيرادات شركة البترول الوطنية وتمكينها من التوسّع في برامجها ومشاريعها لزيادة القدرة الإنتاجية.


كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق