أخبار الرياضة - استثنائي وزراء التعاون الخليجي يدعو لوقف إطلاق النار في غزة ولبنان - اخبارك الان

0 تعليق ارسل طباعة
الخميس, 3 أكتوبر, 2024 - 12:58 م

مجلس التعاون الخليجي ( أرشيفية)

دعا وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي إلى وقف إطلاق النار في غزة ولبنان، محذرين من التداعيات الخطيرة للتصعيد الحالي في المنطقة. جاء ذلك في البيان الختامي للاجتماع الوزاري الاستثنائي الـ45 الذي عقد في العاصمة القطرية الدوحة مساء الأربعاء، برئاسة رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية بدولة قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، وبحضور وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي.

ندد الوزراء بالتصعيد الجاري في الأراضي اللبنانية والفلسطينية، مؤكدين أنه يشكل تهديدًا للأمن والسلم العالميين، وشددوا على ضرورة حماية أمن المنطقة وتجنب تفاقم الصراع.

وأكد المجلس الوزاري الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني، مشددا على إدانته العدوان الإسرائيلي على غزة والضفة الغربية، ومطالباً بوقف فوري ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة، وإنهاء الحصار المفروض على القطاع، والإفراج عن الرهائن والمعتقلين، وطالب بفتح جميع المعابر بشكل فوري دون شروط، وضمان تأمين وصول كافة المساعدات الإغاثية والإنسانية والإمدادات الطبية والاحتياجات الأساسية لسكان قطاع غزة، وذلك في إطار الالتزام بالقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

وفيما يتعلق بلبنان، أكد الوزراء على أهمية تطبيق قرار مجلس الأمن رقم 1701 واتفاق الطائف لاستعادة الأمن والاستقرار في البلاد، وضمان احترام سيادته ضمن حدوده المعترف بها دوليًا، مشددين على وقوف مجلس التعاون إلى جانب الشعب "اللبناني الشقيق" بكافة مكوناته في هذه المرحلة الحرجة، داعين إلى تكثيف الجهود الدولية والإقليمية لتقديم الدعم الإنساني العاجل للبنان للتخفيف من معاناة المدنيين، وحمايتهم من أي تداعيات خطيرة.

كما أعاد الوزراء التأكيد على البيان المشترك الصادر في نهاية الشهر الماضي عن السعودية وقطر والإمارات والولايات المتحدة ودول أخرى، والذي يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار لمدة 21 يومًا عبر الخط الأزرق الفاصل في جنوب لبنان، والتوجه نحو تسوية دبلوماسية لتجنب خطر نشوب حرب إقليمية.

قدمنا لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار الرياضية فى هذا المقال : أخبار الرياضة - استثنائي وزراء التعاون الخليجي يدعو لوقف إطلاق النار في غزة ولبنان - اخبارك الان, اليوم الخميس 3 أكتوبر 2024 01:19 مساءً

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق