عاجل

( 83 ) ألف مستفيدة من بدل إجازة الأمومة تراكمياً حتى نهاية أيلول.! - اخبارك الان

0 تعليق ارسل طباعة
تاريخ النشر : Friday - am 10:46 | 2024-10-04
( 83 ) ألف مستفيدة من بدل إجازة الأمومة تراكمياً حتى نهاية أيلول.!
جو 24 :

كتب موسى الصبيحي - وصل عدد المؤمّن عليهن اللواتي استفدن من بدلات إجازة الأمومة منذ بدء تطبيق تأمين الأمومة بتاريخ 1-9-2011 وحتى 30-9-2024 إلى حوالي ( 83 ) ألف مؤمّن عليها، استفاد بعضهن لأكثر من مرة, أي لأكثر من حالة ولادة، حيث وصل عدد حالات صرف بدلات إجازة الأمومة إلى حوالي (111) ألف حالة بدل إجازة أمومة خلال الفترة المذكورة.

كما بلغ مجموع ما تم صرفه كبدلات إجازة أمومة عن الحالات أعلاه حوالي (125) مليون دينار وتشكّل (32%) من الاشتراكات المدفوعة من أصحاب العمل عن تأمين الأمومة والبالغة حوالي (397) مليون دينار وذلك عن الفترة من 1-9-2011 إلى 30-9-2024.

ومن اللافت أن عدد المؤمّن عليهن المستفيدات من بدل إجازة أمومة عبر تلك المدة الممتدة لثلاثة عشر عاماً قليل جداً، ما يؤشّر إلى ثلاثة أسباب رئيسة حسب تقديري:

الأول: انسحاب المرأة من سوق العمل، ولا سيما عند الزواج، وسحب اشتراكاتها من الضمان.

الثاني: التهرب عن الشمول بالضمان، ولا سيما للعاملات في عدد من قطاعات العمل الصغيرة مثل السكرتيرات والمعلمات والمحال التجارية الصغيرة.

الثالث: عزوف بعض أصحاب العمل عن تشغيل المتزوجات أو الحوامل، وربما إقدام البعض على إنهاء خدمات العاملات في حالات الزواج أو الحمل.

ويغطي تأمين الامومة كافة المشمولات بالضمان باستثناء العاملات في منشآت القطاع العام والمشتركات بصفة اختيارية، حيث تستحق المؤمّن عليها عند الولادة بدل إجازة أمومة يغطّي أجرها الخاضع لاقتطاع الضمان لمدة (70) يوماً وفقاً لمدة إجازة الأمومة المنصوص عليها في قانون العمل النافذ حالياً.

 


كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق