عاجل

القطيف.. 80 خبيرًا يبحثون أحدث تطورات «طب الأسرة» - اخبارك الان

0 تعليق ارسل طباعة
عقدت شبكة القطيف الصحية، المؤتمر الأول في مجال طب الأسرة، تحت عنوان ”تطوير طب الأسرة.. ربط الأدلة بالممارسة العلمية“، وذلك بحضور 80 شخصًا، من الخبراء والباحثين والممارسين الصحيين بأحد فنادق الدمام.
ووصفت رئيسة اللجنة العلمية د. حورية الفرج، المؤتمر الذي نظمه قسم التدريب والتطوير بالشبكة، بـ ”الخطوة النوعية“ نحو تعزيز الرعاية الصحية الأولية وتطويرها في المنطقة.

تطوير طب الأسرة

وأوضح أن المؤتمر جمع تحت سقفه نخبة من المتخصصين في مجال طب الأسرة؛ لمناقشة أحدث التطورات والمستجدات في هذا المجال الحيوي، تحت عدة جوانب، منها أمراض القلب، وصحة المرأة، وصحة كبار السن، بالإضافة إلى صحة كبار السن، وصحة الجهاز الهضمي.
واستهدف المؤتمر، الذي شارك فيه 17 متحدثًا، وافتتحه رئيس تشغيل شبكة القطيف الصحية أسعد الدوسري، توفير منصة مثالية لأطباء الأسرة؛ لمشاركة خبراتهم وأفضل الممارسات في مجال الرعاية الأولية، ما أسهم في رفع مستوى الوعي بالتقنيات الحديثة والعلاجات المتطورة، والتشجيع على بناء شراكات قوية بين ممارسي الرعاية الصحية من مختلف التخصصات، مما يسهم في توفير رعاية متكاملة للمرضى.

وشهد المؤتمر مناقشة التحديات التي تواجه ممارسي طب الأسرة في المنطقة، واقتراح الحلول المبتكرة لتجاوزها وتحسين جودة الرعاية الصحية المقدمة، وتناولت عناوين الأوراق العلمية الأعراض المبكرة لفشل عضلة القلب، والفئات العمرية خاصة التي نستهدفها لعلاج الدهون المرتفعة، وزيادة الوزن مرحلة تسبق السمنة وتشكل خطوة يجب الالتفات لها.
كما شهد طرح ورقة علمية تتحدث عن خمائر الأمعاء المفيدة، وأخرى تتطرق لآخر التحديات في علاج القولون العصبي، ومخاطر استخدام بعض المسكنات على صحة كبار السن.

أحدث الدراسات في مجال طب الأسرة

وناقشت إحدى الأوراق مشكلات الإمساك عند الأطفال، في حين تنازلت أخرى علاج الانسداد الرئوي المزمن وغيرها من الأوراق العلمية التي تصب في مجال طب الأسرة.
وذكرت اللجنة المنظمة أن المشاركين تمكنوا من الاطلاع على أحدث الأبحاث والدراسات في مجال طب الأسرة، وتبادل الآراء والأفكار حول أفضل السبل لتقديم رعاية صحية شاملة ومركزة على المريض، كما تم التأكيد على أهمية دور طب الأسرة في الوقاية من الأمراض وتعزيز الصحة العامة للمجتمع.

وبيّنت أن المؤتمر يُعد خطوة مهمة نحو بناء مستقبل أفضل للرعاية الصحية في المنطقة، مؤكدةً أهمية استمرار مثل هذه المبادرات لتعزيز التعاون والتكامل بين مختلف القطاعات الصحية.
وحظي المؤتمر بدعم كبير من قبل قيادات الشبكة، وعلى رأسهم رئيس التشغيل سعد الدوسري، ود. بدر المصطفى، ود. علي الفرج ود. إيمان السلمان، ود. هادي ناصر، الذين أكدوا أهمية هذا الحدث في تطوير الرعاية الصحية في المنطقة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق