عاجل

البلع..سر حب بعض الأطعمة اللذيذة - اخبارك الان

0 تعليق ارسل طباعة
تاريخ النشر : السبت - pm 10:40 | 2024-10-05
البلع..سر حب بعض الأطعمة اللذيذة
جو 24 :

رغم أن الرائحة الجذابة والمذاق اللذيذ للطعام قد يحفزان الرغبة في تناوله، فقد اتضح أن الإحساس الممتع بالبلع هو ما يدفع إلى طلب المزيد.

وكشفت دراسة جديدة لباحثين في جامعة بون وجامعة كامبريدج، دائرة تحكم في الجسم تلعب دوراً حاسماً في حب العديد الأكل. وحسب "ستادي فايندز"، فإن اللاعب الرئيسي في ذلك هو السيروتونين، والذي يطلق عليه "هرمون الشعور بالسعادة".

وعند أكل شيئ لذيذ، يفرز الدماغ السيروتونين، ما يخلق شعوراً بالمتعة والمكافأة يشجع على الاستمرار في الأكل. ولكن كيف يعرف الدماغن متى يطلق هذه المادة الكيميائية المشجعة؟

هنا يأتي الاكتشاف الجديد، فقد وجد الباحثون أجهزة استشعار خاصة في المريء، الأنبوب الذي ينقل الطعام من الفم إلى المعدة، وتعمل بمثابة ناقد للأطعمة.

رسائل إلى الدماغ

وتشغل هذه الأجهزة الاستشعارية بمجرد ابتلاع الطعام، فترسل رسالة إلى الدماغ عنه، ووجدت الدراسة أن السيروتونين يساعد في التحكم في البلع بتنشيط الخلايا العصبية الحركية التي تجعل المريء يحرك الطعام إلى الجهاز الهضمي.

واكتشف البحث أنه عند بلع الطعام، ترسل الخلايا العصبية الحسية الميكانيكية في المريء إشارات إلى الخلايا العصبية السيروتونينية في الدماغ، والتي تستجيب بناءً على مدى قيمة الطعام، مثل مذاقه، أو قيمته الغذائية، وتساعد الجسم على تحديد إذا كانت هناك حاجة إلى المزيد من البلع. ثم يعزز السيروتونين نشاط الخلايا العصبية الحركية، ما يتسبب في تحرك المريء بكفاءة أكبر، لنزول الطعام بسلاسة.


كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق