استطلاع رأي: الثقة في مجلس النواب والأحزاب في الأردن "ارتفعت" - اخبارك الان

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
استطلاع رأي: الثقة في مجلس النواب والأحزاب في الأردن "ارتفعت" - اخبارك الان, اليوم الأحد 6 أكتوبر 2024 02:52 مساءً

خلص استطلاع رأي أجراه مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية، إلى أن الثقة في مجلس النواب والأحزاب في الأردن "ارتفعت"، إذ أفاد 35% من الأردنيين بأنهم يثقون في البرلمان مقارنة بـ20% كانوا يثقون به في استطلاع في آذار 2021.

وبحسب الاستطلاع الذي نشرت نتائجه الأحد، الثقة بالأحزاب السياسية الأردنية ارتفعت إلى 32% في أيلول 2024 مقارنة مع 15% في استطلاع في آذار 2021.

وأجرى الأردن في 10 أيلول الماضي انتخابات لاختيار أعضاء مجلس النواب الـ 20، إذ بلغت نسبة الاقتراع فيها 32.25%.

ووفق الاستطلاع فإن الغالبية العظمى من الأردنيين (73%) الذين شاركوا في الانتخابات النيابية الأخيرة يرون أن الانتخابات النيابية كانت "نزيهة وشفافة".

ورأت الغالبية العظمى من الأردنيين (71% من مستجيبي العينة الوطنية و66% من مستجيبي عينة قادة الرأي) " أنهم راضون عن نتائج الانتخابات النيابية الأخيرة".

وأشارت غالبية الأردنيين (61% من العينة الوطنية و67% من عينة قادة الرأي) إلى أنهم "غير متفاجئين بنتائج الانتخابات النيابية الأخيرة" وأفادوا بأنها "كانت متوقعة".

والغالبية العظمى (65% من العينة الوطنية) يعتقدون أن الأحزاب السياسية "نجحت في التجربة الانتخابية الأخيرة، و(46% من عينة قادة الرأي والخبراء) يعتقدون أن الأحزاب السياسية نجحت في هذه التجربة الانتخابية.

يعتقد (38% من العينة الوطنية و46% من قادة الرأي والخبراء) أن مجلس النواب العشرين سيكون أفضل من المجلس السابق، ويعتقد (46% من أفراد العينة الوطنية و40% من عينة قادة الرأي والخبراء) أن مجلس النواب العشرين لن يختلف عن المجلس السابق.

وأكثر من ثلث العينة الوطنية (38%) يعتقدون أن العلاقة بين مجلس النواب الجديد والحكومة الجديدة سوف تكون تعاونية تشاركية. بينما يعتقد خمس العينة الوطنية (21%) أنها سوف تكون خلافية (خلاف في بعض المسائل وتوافق في مسائل أخرى).

وثلث عينة قادة الرأي (33%) يعتقدون أن العلاقة بين مجلس النواب الجديد والحكومة الجديدة سوف تكون تعاونية تشاركية، وتقريباً ربعهم (23%) يعتقدون أنها سوف تكون خلافية (خلاف في بعض المسائل وتوافق في مسائل أخرى).

المملكة

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق