الانتقال الطاقي: افاق اقلاع واعدة للاقتصاد الوطني - اخبارك الان

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
الانتقال الطاقي: افاق اقلاع واعدة للاقتصاد الوطني - اخبارك الان, اليوم الثلاثاء 3 سبتمبر 2024 12:56 مساءً

الانتقال الطاقي: افاق اقلاع واعدة للاقتصاد الوطني

نشر في الشروق يوم 03 - 09 - 2024

2324618
تواجه تونس تحديات كبيرة في تحولها في مجال الطاقة، لكن لديها أيضًا فرصًا لتعزيز الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة.
ويعد الاعتماد على الوقود الأحفوري أحد التحديات الرئيسية التي تواجه تونس. وفي الوقت الحالي، يعتمد أكثر من 97% من إمداداتها من الطاقة على الوقود الأحفوري المستورد، مما يجعلها عرضة لتقلبات الأسعار في السوق الدولية.
للحد من هذا الاعتماد، وضعت تونس هدفا طموحا يتمثل في إنتاج 35% من احتياجاتها من الكهرباء من مصادر متجددة بحلول عام 2030، وذلك بشكل رئيسي من خلال طاقة الرياح والطاقة الشمسية الكهروضوئية. إلا أن الحصة الحالية للطاقات المتجددة في مزيج الطاقة التونسي لا تتجاوز 3%، مما يشير إلى أنه لا يزال ثمة الكثير مما يتعين القيام به لتحقيق الأهداف المرسومة. ولمواجهة هذا التحدي، تخطط الحكومة لاستثمار 900 مليون دينار سنويا لتحفيز مشاريع الطاقة المتجددة في البلاد.
وتتمتع تونس بإمكانيات كبيرة في مجال الطاقة المتجددة، وخاصة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح. ومع ارتفاع متوسط الإشعاع الشمسي وإمكانات الرياح التي تقدر بنحو 1200 ميجاوات، يمكن للبلاد استغلال هذه الموارد لتنويع مزيج الطاقة لديها وتقليل اعتمادها على الوقود الأحفوري.
فيما يتعلق بفعالية الطاقة، تتمتع تونس أيضا بإمكانات كبيرة، خاصة في قطاعات البناء والصناعة والنقل. وقد تم وضع تدابير وسياسات لتعزيز الاستخدام الرشيد للطاقة، مثل متطلبات كفاءة استخدام الطاقة في المباني الجديدة والمجددة، فضلا عن الحوافز لتركيب الألواح الشمسية واستخدام أنظمة التدفئة وتكييف الهواء الأكثر كفاءة.
ومع ذلك، يواجه التحول في مجال الطاقة في تونس تحديات مؤسسية ومالية. إن السياسات والأطر التنظيمية الحالية ليست مكيفة بشكل كافٍ مع احتياجات التحول في مجال الطاقة، وهناك نقص في التمويل لمشاريع الطاقة النظيفة وكفاءة استخدام الطاقة.
للتغلب على هذه التحديات، من الضروري دعم البيئة الحالية للاستثمار في مجال الطاقة المتجددة وكفاءة استخدام الطاقة، من خلال تعزيز سياسات الحوافز وتسهيل الوصول إلى التمويل. وعلى الرغم من التحديات، اعتمدت تونس قوانين وبرامج لتعزيز كفاءة استخدام الطاقة والطاقة المتجددة، وزادت من أهدافها لإنتاج الكهرباء من مصادر متجددة.
ومع ذلك، فمن الضروري مواصلة الجهود وتعزيز الالتزام بتحول الطاقة من أجل تحقيق الأهداف المحددة والمساهمة في مكافحة تغير المناخ.
الأخبار

.




إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق