إذا كنت تجلس كثيرا في عملك.. أطعمة تحميك من مشكلات صحية محتملة - اخبارك الان

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
إذا كنت تجلس كثيرا في عملك.. أطعمة تحميك من مشكلات صحية محتملة - اخبارك الان, اليوم الجمعة 20 سبتمبر 2024 08:45 مساءً

الجلوس لساعات طويلة من المشكلات التي يعاني منها كثيرون في عملهم، لا سيما أولئك الذين يعتمدون على استخدام أجهزة الكومبيوتر، وإلى جانب آلام الظهر والرقبة التي تنتج عن هذه العادة، فإنها تزيد من خطر الإصابة بمشكلات صحية، مثل السمنة وأمراض القلب، ولأن النظام الغذائي يلعب دورًا مهمًا في صحة الجسم، ومع اضطرار العديد للجلوس فترات طويلة خلال العمل؛ فنوضح بعض الأطعمة التي تساعد في حماية الجسم من هذه المشكلات المرتبطة بكثرة الجلوس.

النظام الغذائي وتجنب مشكلات كثرة الجلوس

تتمثل أهمية اتباع نظام غذائي صحي في الوقاية من المشكلات الصحية المرتبطة بكثرة الجلوس في أنه عندما نجلس لفترات طويلة، يقل معدل حرق السعرات الحرارية في الجسم، ما يزيد من خطر تراكم الدهون، لا سيما حول منطقة البطن، كما أن الجلوس يؤثر على حساسية الجسم للإنسولين، ما يزيد من خطر الإصابة بالسكري، ولذلك فإن اتباع نظام غذائي صحي يساعد في تحديد ما يتم منحه للجسم بشكل دقيق.

0e5e02298f.jpg

أطعمة تحمي من أضرار كثرة الجلوس

وبالنسبة لأولئك الأشخاص الذين يضطرون إلى الجلوس لساعات طويلة في عملهم، فمن المهم أن يتبعوا نظامًا غذائيًا صحيًا يعزز قوة جسمهم ويحميهم من المشكلات الصحية المحتملة لهذه العادة، حسب توضيح الدكتور محمد الحوفي، استشاري التغذية العلاجية، خلال حديثه لـ«الوطن»، ويجب أن يحتوي هذا النظام الغذائي على:

1- الألياف:

تساعد الألياف الموجودة في الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة في تعزيز الشعور بالشبع لفترة أطول، ما يقلل من الرغبة في تناول الوجبات الخفيفة غير الصحية، كما أنها تساعد في تنظيم مستوى السكر في الدم.

2- البروتين:

يزيد البروتين من الشعور بالشبع ويحفز عملية الأيض، ويمكن الحصول على البروتين من اللحوم والدواجن والأسماك والبقوليات والمكسرات.

d1f8f11b96.jpg

3- الأحماض الدهنية أوميجا 3:

تساعد هذه الأحماض الدهنية في تقليل الالتهابات في الجسم، وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية، ويمكن الحصول عليها من الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة، والبذور والمكسرات.

4- الفيتامينات والمعادن:

تلعب الفيتامينات والمعادن دورًا مهمًا في العديد من العمليات الحيوية في الجسم، بما في ذلك حماية الخلايا من التلف، ويمكن الحصول عليها من الفواكه والخضروات الملونة والحبوب الكاملة.

fb8d8e6808.jpg

تقليل أضرار كثرة الجلوس

وهناك مجموعة من النصائح التي يمكن اتباعها ضمن الروتين اليومي لتقليل مخاطر كثرة الجلوس في العمل، منها شرب الماء بانتظام؛ إذ يساعد شرب الماء في تعزيز الشعور بالشبع ويحسن عملية الهضم، كما يجب ممارسة الرياضة بانتظام حتى لو كانت تمارين خفيفة مثل المشي لمدة 30 دقيقة يوميًا؛ إذ تساعد في تحسين الصحة العامة، إلى جانب أهمية الحصول على قسط كاف من النوم؛ إذ يساعد النوم في تنظيم الهرمونات التي تتحكم في الشهية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق