تحذير من أطباق الجبنة الفوم.. تنقل لك الأمراض - اخبارك الان

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
تحذير من أطباق الجبنة الفوم.. تنقل لك الأمراض - اخبارك الان, اليوم الجمعة 20 سبتمبر 2024 11:43 مساءً

شراء الجبن غير المُعلبة أحد الأمور التي يفضلها العديد من الأسر، خاصة وإن ليست كل الأنواع متوافرة، ليست فقط الجبن، الكثير من منتجات الألبان من الزبدة، والسمن الجاهز، ورقائق اللانشون والبسطرمة واللحوم المجمدة، التي تُباع في الأطباق الفوم، بالوزن، أمر تلجأ له أغلب الأسر المصرية، إذ يتيح لهم اختيار الوزن المناسب لهم، للحصول على هذه المنتجات، في أطباق من الفوم، مُغلفة بورق «سترتش» شفاف.

تحذير من أطباق الجبنة والأكواب الفوم 

وفقًا لما حذر منه، موقع «ucla health» فإن هناك مخاطر عديدة من شراء الأطباق أو الأكواب المصنوعة من الفوم، إذ يُصنع أغلب هذه المنتجات من مركب كيميائي قائم على البترول، يتم تصنيعه من الستايرين، وهو سائل عديم اللون متطاير.

وقد ربطت الدراسات بين التعرض للستايرين والضرر الوراثي لخلايا الدم البيضاء وبعض أنواع سرطان الدم.

يعتبر البوليسترين آمنًا للاستخدام الغذائي عندما يكون في حالة صلبة، ومع ذلك، يمكن أن يتسبب التسخين في تسرب المواد الكيميائية من الفوم إلى الطعام، ما يشكل خطرًا على الصحة. 

خطر كبير على صحة الإنسان

وصدقت الدكتورة بسنت أحمد عادل، أخصائية التغذية العلاجية والإرشاد الصحي، على الأمر، مؤكدة أن الأطباق التي تحفظ فيها الجبن، المصنوعة من الفوم، والبلاستيك المخصص للتغليف، يشكلان خطر كبير على صحة الإنسان. 

وأوضحت «عادل» خلال حديثها لـ«الوطن»، أن هذه الأنواع من الخامات، هي من النوع «6» في البلاستيك، الذي يتفاعل بشكل كبير مع الأطعمة: «بتتفاعل مع الوقت في الحرارة العالية أو الفريزر، ووقتها بتكون من مسببات السرطان»

كما أشارت إلى أن البلاستيك الشفاف المستخدم في التغليف، مصنوع من مادة «البولي إيثيلين» لكنه قليل الكثافة: «بيتفاعل مع الأكل ولازم ننقل الأكل لحافظات أخرى صحية، ونتخلص منه فورًا».  

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق