وزارة الزراعة: لا يوجد تقاوي تتحمل درجات الحرارة و محصول الطماطم تأثر بنسبة 50% - اخبارك الان

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
وزارة الزراعة: لا يوجد تقاوي تتحمل درجات الحرارة و محصول الطماطم تأثر بنسبة 50% - اخبارك الان, اليوم الاثنين 23 سبتمبر 2024 01:13 صباحاً

أوضح الدكتور محمد على فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة،  التغيرات المناخية سبب ارتفاع أسعار الخضروات والفاكهة بنسبة 80%.

التغيرات المناخية

وأضاف رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة، خلال حوار ببرنامج "حديث القاهرة"، مع الاعلامية كريمة عوض، على قناة القاهرة والناس، وينقله موقع  تحيا مصر ، بأن تغيرات المناخ خلال هذا الصيف كانت خارج الحدود والتحمل إضافة إلى عوامل أخرى مثل ارتفاع مستلزمات الانتاج.

ولفت رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة، إلى أن ارتفاع درجات الحرارة الصيف الماضي كانت بشكل غير مسبوق، مشيرا إلى أن لديهم اجراءات استباقية لمواجهة التغيرات المناخية بزراعة أصناف تتحمل هذه التغيرات المناخية الشديدة.

وأكمل رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة، :"ليس هناك تقاوي تتحمل الارتفاع الشديد لدرجات الحرارة، و محصول  الطماطم  تأثر بنسبة 50% بسبب التغيرات المناخية وكل المحاصيل الزراعية في جميع دول العالم تأثرت بالتغيرات المناخية".

وعلق حسين أبو صدام،  نقيب الفلاحين  ، على ارتفاع أسعار بعض الأصناع من الخضروات و الفاكهة قائلا :" كل منتج زراعي له أسبابه الخاصة المؤدية لارتفاع سعره".

ارتفاع أسعار  البطاطس

وأضاف نقيب الفلاحين، خلال لقاء تلفزيوني ببرنامج "حديث القاهرة"، المُذاع عبر شاشة "القاهرة والناس"، وينقله موقع تحيا مصر :"ارتفاع أسعار  البطاطس بسبب قلة تقاوي البطاطس وهو ما تم التنبيه له من بداية الموسم، وايضًا ارتفاع الطماطم بسبب قلة المساحة المزروعة".

ونوه نقيب الفلاحين بأنهم حذروا من ارتفاع أسعار الطماطم والبطاطس الموسم الماضي، قائلا: "نستورد التقاوي ونستورد الأسمدة، والتغيرات المناخية لها دور وليس هو الدور الأساسي في ارتفاع أسعار.

وشدد على أنه لابد من هيكلة في  وزارة الزراعة  ولابد من التوقف عن استيراد تقاوي الخضر والعمل على إنتاجها من الداخل، وهناك ارتفاع كبير في أسعار المستلزمات الزراعية من تقاوي وآلات ومعدات وأسمدة.

المستلزمات الزراعية 

وطالب  المسؤولين بالعمل على أرض الواقع لتوفير المستلزمات الزراعية بكميات كافية وبأسعار في يد الفلاح، موضحًا أنه تم الطلب بخريطة مناخية شهرية للمحاصيل الزراعية، قائلًا: "لو في نشره بتطلع بتطالب بزراعة المحصول في توقيت ما وهذا التأخير يؤدي لزيادة الأسعار في النهاية".

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق