سريلانكا: زعيم الائتلاف اليساري أنورا كومارا ديساناياكي يفوز بالانتخابات الرئاسية - اخبارك الان

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
سريلانكا: زعيم الائتلاف اليساري أنورا كومارا ديساناياكي يفوز بالانتخابات الرئاسية - اخبارك الان, اليوم الاثنين 23 سبتمبر 2024 09:51 صباحاً

سريلانكا: زعيم الائتلاف اليساري أنورا كومارا ديساناياكي يفوز بالانتخابات الرئاسية

نشر في باب نات يوم 23 - 09 - 2024

294499
فرانس 24 - ظفر المرشح صاحب الميول الماركسية أنورا كومارا ديساناياكي الأحد بالانتخابات الرئاسية في سريلانكا ليطيح بالرئيس الحالي، حسب اللجنة العليا للانتخابات.
وبذلك، يحصل ديساناياكي على فرصة لقيادة التعافي الاقتصادي الهش في الدولة المثقلة بالديون.
...
وبعد انتهاء فرز الأصوات، حصد المرشح الماركسي ديساناياكا 42,3% من الأصوات، حسبما أعلنت اللجنة الانتخابية على موقعها الإلكتروني.
This morning (21st), I cast my vote at the Saikoji Preschool Polling Station, Abeysingharama Temple, Panchikawatta, marking a step forward in our collective journey towards a new era of progress and renewal—Renaissance. pic.twitter.com/NtVqZ2H6bk
— Anura Kumara Dissanayake (@anuradisanayake) September 21, 2024
وحل زعيم المعارضة ساجيث بريماداسا في المركز الثاني بحصوله على 32,76 بالمئة من الأصوات، فيما حل الرئيس المنتهية ولايته رانيل ويكريميسينغه (75 عاما) في المركز الثالث بحصوله على 17,27 بالمئة.
وهذه هي أول انتخابات منذ انهيار اقتصاد سريلانكا في 2022 بسبب نقص حاد في النقد الأجنبي، مما جعل الجزيرة الواقعة في المحيط الهندي غير قادرة على سداد ثمن واردات المواد الأساسية بما في ذلك الوقود والأدوية وغاز الطهي.
وتظاهر آلاف المحتجين في كولومبو في 2022 واحتلوا مكتب الرئيس ومقر إقامته، مما أجبر الرئيس آنذاك جوتابايا راجاباكسا على الفرار والاستقالة لاحقا.
وجرت عملية التصويت بشكل سلمي، ومع ذلك أعلنت الشرطة حظر التجول في أنحاء الدولة حتى ظهر الأحد (06:30 بتوقيت غرينتش) كإجراء احترازي بينما تتواصل عملية فرز الأصوات.
وذكرت لجنة الانتخابات أن نحو 75 بالمئة من الناخبين المؤهلين البالغ عددهم 17 مليونا أدلوا بأصواتهم.
فرانس24/ رويترز/ أ ف ب
تابعونا على ڤوڤل للأخبار

.




إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق