عاجل

هل التعلق ملاذا آمناً يمكن الرجوع له وقت الأزمات ام اضطراب نفسى؟ - اخبارك الان

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
هل التعلق ملاذا آمناً يمكن الرجوع له وقت الأزمات ام اضطراب نفسى؟ - اخبارك الان, اليوم الاثنين 23 سبتمبر 2024 03:22 مساءً


أنواع التعلق 
 
تقول نريمان عبد الرحمن خبيرة فى مجال الصحة النفسية ومعالج شعورى, هناك انواع كثيرة للتعلق المفرط  اهمها الاتى:

النوع الاول

التعلق بالاشخاص سواء الاهل او الزوج او الاولاد والاصحاب, وهذا التعلق يجعل الشخص دائم الحرص على عدم خسارتهم ومحاولة ارضائهم والتنازل فى كثير من الاحيان ليكون مقبولا لانه يستمد الامان من هؤلاء الاشخاص.


النوع الثانى

هو التعلق بالاشياء ..وهو ان الشخص المتعلق يشعر بالامان عند امتلاكه المال او البيت او الاشياء المادية  لذا فتجده متعلق دائما بتلك الاشياء لانها تمنحه الشعور بالأمان وان حياته سوف تنتهى اذا فقدها .

النوع الثالث

هو التعلق برأي الاخرين وهذا النوع من الاشخاص تجده فى انتظار ومعرفة راى الاخرين فيه , ما يدفعه الى ان يقدم كثير من التنازلات على حساب نفسه من اجل ارضاء من حوله لانه يستمد تقديره منهم .

 النوع الرابع

  هو التعلق بمعتقد معين او فكره معينه ما يجعل الشخص المتعلق لا يتقبل اختلافات البشر المحيطين به .

نصائح هامة للتوقف عن التعلق الزائد 

وتنصح ناريمان عبد الرحمن بضرورة اتباع خطوات هامة للتوقف عن التعلق المرضى الزائد 

-التفكير الايجابي: أنا شخص مميز ولدي استقلالية، نجاحي وقبولي بالمجتمع غير معتمد على المحيطين بي. 

-تعلم التوزان فى المشاعر ولكى اتعلم تلك المهارة لابد ان أسال نفسى هل التعلق يضيف لحياتي ام يجعلنى مقيده؟ ..هل مستمتعه فى علاقاتى ام هناك خوف من الفقد؟ ..وهنا يجب على الفرد المتعلق الوقوف على أسباب هذا التعلق، والبحث عن طرق مناسبة لتطوير شخصيته وتعزيز نظرته لنفسه بشكل بناء.

-التحرر من صدمات الطفوله والسلوكيات الخاطئة المكتسبة منذ الطفولة كالاهمال والرفض .. تلك المشاعر المسببة للشعور بالاحتياج الدائم. ومن افضل الخطوات هو محاولة  كتابة كل الأشياء السلبية التي مرر بها والتعبير بحرية دون قيد ..فالكتابة أو الرسم، أو أي سلوك آخر يساعد على تفريغ الطاقة السلبية وتخفيف الألم النفسي.

 

-تقبل التغيير.. وان الدنيا غير ثابته وقائمة على التغيير فهناك نهار وليل صيف وشتاء,فلو هناك تعلق بشخص سوف اكون فى قلق وخوف دائم لفقدانه..وهنا يأتى اهمية الحديث مع الذات.. لان كل شخص مصاب بالتعلق المرضي هو في الأصل غير متصالح مع ذاته، لا يشعر بسلام داخلي، ومفتاح الشفاء يبدأ بتقبل الذات والتغلب على الأكاذيب التي نقولها لأنفسنا عن الحب.

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق