كيفية الحصول على دعم المصروفات لطلاب الجامعات.. إليك الشروط - اخبارك الان

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
كيفية الحصول على دعم المصروفات لطلاب الجامعات.. إليك الشروط - اخبارك الان, اليوم الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 09:28 مساءً

كشفت لائحة المجلس الأعلى للجامعات، عن كيفية الحصول على دعم المصروفات لطلاب الجامعات للعام الدراسي 2024-2025 ، وذلك في ظل توجيهات الدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي بتوفير كل الدعم لطلاب الجامعات.

طرق كيفية الحصول على دعم المصروفات لطلاب الجامعات

وأوضحت اللائحة طرق وكيفية الحصول على دعم المصروفات لطلاب الجامعات  وأحقية كافة الطلاب في دخول الحرم الجامعي والالتحاق بالكلية حتى في حالة عدم سداد المصروفات.

في الوقت الذي تضمنت فيه اللائحة، التأكيد على أن الجامعات دائما تعمل على تذليل العقبات التي تقف أمام جميع الطلاب، وبشرط تقديم الأوراق التي يوجد فيها حالة الطالب الاجتماعية. 

ويستطيع طلاب الجامعات الحصول على دعم المصروفات لطلاب الجامعات من غير القادرين، عن طريق تقديم طلب بذلك إلى إدارة رعاية الشباب بالكليات التابعين لها هؤلاء الطلاب الراغبون في الحصول على الدعم، بالاضافة الى تقديم  أبحاث اجتماعية للطلاب غير القادرين، بهدف حذف جزء من المصروفات الدراسية أو الإعفاء النهائي منها حسب الحالة الاجتماعية للطالب أو الطالبة.

وقال مصدر بوزارة التعليم العالي، إنه لكي تقوم الجامعات بتوفير دعم المصروفات لطلاب الجامعات، وذلك عن طريق تخصيص ميزانية لمكاتب رعاية الشباب التابعة لها، لسداد المصروفات عن الطلاب المتعثرين سواء كانت مصروفات دراسية أو مدن جامعية، بشرط استيفاء الأوراق المطلوبة.

وأضاف المصدر في تصريحات لـ «الوطن » أن الجامعات بدورها تسعى لدعم المصروفات لطلاب الجامعات، لغير القادرين ماديا وتقديم يد العون لهم فى إطار الدور المجتمعي التى تقوم بها الجامعة في تقديم كل سبل الدعم والرعاية الاجتماعية لأبنائها، وذلك لتخفيف الأعباء الاقتصادية عن كاهلهم وسد احتياجات الطلاب والعاملين بالجامعة، وتقديم خدمات تعليمية متميزة لفئة كبيرة منهم وتحقيق التكافؤ بين طلاب الجامعة وعدم وضع فروق عنصرية بينهم وبين غيرهم من الطلاب.

أوضح أن وزارة التعليم العالي تدعم صندوق التكافل الاجتماعي بالجامعات الحكومية، والذي يعتبر من أهم أهدافه تحقيق الضمان الاجتماعى للطلاب بصورة المختلفة من تأمين أو رعاية اجتماعية، ويساعدهم على حل المشاكل التى تحول بينهم وبين دراستهم بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة.

شروط الحصول على دعم المصروفات لطلاب الجامعات

لفت الى أنه من بين شروط الحصول على دعم المصروفات لطلاب الجامعات ما يلي:

- أن يكون الطالب مصري الجنسية.

- ألا يكون وقعت عليه عقوبات تأديبية.

- ألا يزيد متوسط نصيب الفرد من دخل الأسرة شهريا عن الحد الذى يحدده مجلس إدارة الصندوق كل عام.

- أن يكون المعدل التراكمي للطالب أكثر من GPA (1) وفي حالة عدم تحقيق المعدل المطلوب، تُعرض حالة الطالب علي لجنة مُختصة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق