عاجل

مؤشر الفقاعة العقارية العالمي.. 3 مدن رئيسية تواجه خطرًا مرتفعًا - اخبارك الان

0 تعليق ارسل طباعة

سجلت ثلاث مدن عالمية مستوى مرتفع للغاية من مخاطر تشكل فقاعة عقارية، حتى مع تراجع اختلال التوازن في القطاع العقاري في أنحاء العالم، وفقًا لتقرير صادر عن بنك "يو بي إس" الثلاثاء.

 

وارتفعت الأسعار في ميامي الأمريكية بنحو 50% منذ نهاية عام 2019، مدفوعة بسوق السلع الفاخرة المزدهر، وجاءت في المرتبة الأولى بقائمة المدن العالمية التي تشهد أكبر احتمال لتشكل فقاعة عقارية.

 

 

وجاءت طوكيو وزيوريخ في المرتبة الثانية والثالثة على الترتيب وفقًا لمؤشر "يو بي إس" السنوي لفقاعات العقارات بالمدن العالمية، والذي يعرف الفقاعة بأنها تسعير كبير خاطئ ومستدام للأصل، ولا يمكن إثبات وجوده إلا إذا انفجر.

 

للاطلاع على المزيد من المواضيع والتقارير في صفحة مختارات أرقام

 

ومع ذلك، انخفض خطر الفقاعة العالمي الإجمالي للعام الثاني، وفقًا للتحليل الذي يشمل 25 مدينة رئيسية حول العالم، حيث دفعت أسعار الفائدة المرتفعة إلى حدوث تصحيحات في العديد من الأسواق بما في ذلك باريس وهونج كونج.

 

المدن التي تواجه أكبر خطر لتشكل فقاعة عقارية

المدينة

قراءة المؤشر

(نقطة)

تصنيف الخطر

ميامي

1.79

مرتفع

طوكيو

1.67

مرتفع

زيورخ

1.51

مرتفع

لوس أنجلوس

1.17

مرتفع نسبيًا

تورنتو

1.03

مرتفع نسبيًا

جنيف

1.00

مرتفع نسبيًا

أمستردام

0.98

معتدل

سيدني

0.78

معتدل

بوسطن

0.78

معتدل

فانكفور

0.77

معتدل

 

ويصنف البنك الخطر على مؤشر من نقطتين (أو أكثر)، حيث تشير القراءة فوق 1.5 نقطة إلى خطر مرتفع، ومن نقطة واحدة وحتى 1.5 نقطة إلى خطر مرتفع نسبيًا، وبين نصف نقطة وحتى نقطة واحدة تشير إلى خطر معتدل، وأقل من نصف نقطة تعني خطرًا منخفضًا.

 

وحلت دبي في المرتبة الرابعة عشر بدرجة خطر معتدلة مسجلة 0.64 نقطة على المؤشر، فيما جاءت لندن في المرتبة التاسعة عشر بـ 0.41 نقطة، ونيويورك في المركز العشرين بـ 0.35 نقطة، وساو باولو في ذيل الترتيب بـ 0.04 نقطة.

 

وكتب محللو البنك في التقرير: "وصلت أسعار المساكن الحقيقية في العديد من المدن إلى القاع بالفعل، وستحدد التوقعات الاقتصادية ديناميكيات اتجاهات الأسعار المستقبلية أكثر من السنوات الأخيرة".

 

وأظهر التحليل أن أسعار المنازل ارتفعت في الولايات المتحدة مع ترقب خفض أسعار الفائدة، فيما انخفضت في أوروبا أكثر من غيرها، بعدما أدت أسعار الرهن العقاري المرتفعة إلى ضعف الطلب.

 

وانخفضت الأسعار الحقيقية في فرانكفورت وميونيخ وستوكهولم وهونج كونج وباريس بنسبة 20% أو أكثر عن ذروة ما بعد الوباء، وسجلت فانكوفر وتورنتو وأمستردام انخفاضات كبيرة في الأسعار بنحو 10% بالقيمة الحقيقية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة ارقام ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من ارقام ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق