أخبار الرياضة - سينمائيون فرنسيون يتضامنون مع مخرجَين مُنِعا من مغادرة إيران - اخبارك الان

0 تعليق ارسل طباعة
فنون وإبداعات الأربعاء, 25 سبتمبر, 2024 - 4:37 م

صورة للمخرجين الإيرانيين مريم مقدّم وبهتاش صناعي

القاهرة: خليجيون

أعلنت منظمتان مهنيتان سينمائيتان بارزتان في فرنسا الثلاثاء، دعمهما مخرجَين منعتهما سلطات طهران من مغادرة إيران، وطالبتا فرنسا بالتحرك من أجلهما.

وكانت الممثلة والمخرجة السويدية-الإيرانية مريم مقدم أعلنت وزوجها المخرج المشارك بهتاش صانعي ها في وقت سابق من سبتمبر الجاري أنهما مُنِعا من مغادرة إيران لمواكبة العرض الأول لفيلمهما الجديد «كعكتي المفضلة» في السويد، حسب وكالة أنباء فرانس برس.

وسبق أن مُنع المخرجان أيضا من السفر إلى ألمانيا بمناسبة عرض الفيلم ضمن مسابقة مهرجان برلين السينمائي في فبراير الفائت. ويبدأ عرض «كعكتي المفضلة» في فرنسا في 5 فبراير.

النظام الإيراني يواصل فرض رقابة غير مقبولة

ورأت جمعية مخرجي الأفلام والجمعية المدنية للمؤلفين والمخرجين والمنتجين في بيان أن «النظام الإيراني يواصل فرض رقابة غير مقبولة على الإطلاق على فنانيه الذين يناضلون ضد القمع ويخاطرون بحريتهم».

وطالبت الجمعيتان الحكومة الفرنسية «ببذل كل ما في وسعها لتمكين المخرجَين من مواكبة عرض فيلمهما في فرنسا».

ويروي الفيلم قصة ماهين، وهي أرملة تبلغ 70 عاما، تلتقي متقاعدا آخر يعمل سائق سيارة أجرة، في أحد المطاعم.، ويحصل إعجاب بينهما، ويمضيان الليل في منزلها بعيدا من أعين عناصر شرطة الأخلاق.

وأوضحت مريم مقدم في مقابلة عبر الفيديو مع وكالة فرانس برس خلال مهرجان برلين في فبراير «إنها قصة امرأة تعيش حياتها، وتريد أن تعيش حياة طبيعية، وهو أمر محظور على النساء في إيران».

وأقرّت بأن فيلمها «يتجاوز الكثير من الخطوط الحمر (في أمور) محظورة في إيران منذ 45 عاما».

اقرأ المزيد

المعادن «الحرجة» رهان 2050.. ما توقعات أوابك؟

في غزة.. الفلسطينيون أمام معضلة إحصاء شهداء الحرب

زيادة الاستخدام «الإشكالي» لشبكات التواصل الاجتماعي لدى شباب أوروبا

قدمنا لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار الرياضية فى هذا المقال : أخبار الرياضة - سينمائيون فرنسيون يتضامنون مع مخرجَين مُنِعا من مغادرة إيران - اخبارك الان, اليوم الأربعاء 25 سبتمبر 2024 05:00 مساءً

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق