كيف تقلل من أعباء التمويل العقاري دون أن تخسر الدعم؟.. مطر الشمري يوضح (فيديو) - اخبارك الان

0 تعليق ارسل طباعة

السبت 28 سبتمبر 2024 | 05:13 مساءً

مطر الشمري يوضح ضوابط جدولة التمويل العقارى

ريم العتيبى

أوضح مطر الشمري، المستشار العقاري والاستثماري، أن إعادة جدولة التمويل العقاري تعتبر حلاً مهماً، ولكنها تأتي مع مخاطر يجب أخذها بعين الاعتبار. 

جدولة التمويل العقارى 

وفي مقطع فيديو، أشار الشمري إلى أن هذه الخطوة مفيدة للأشخاص الذين لديهم تمويل عقاري وقسطه أعلى من قدراتهم المالية، أو لأولئك الذين تمتد فترة التمويل إلى ما بعد التقاعد، مما يجعل الأقساط أكثر عبئًا.

— مطر الشمري مستشار عقاري واستثماري (@mnfr10)

كيفية إجراء الجدولة

بين الشمري أن العميل يمكنه رفع طلب لإعادة جدولة التمويل العقاري، بهدف تقليل قيمة القسط الشهري، إذ يتطلب هذا الأمر موافقة الصندوق العقاري، حيث يجب التأكد من أن الجدولة متوافقة مع شروط الصندوق، لتفادي إلغاء الدعم، كما أشار إلى أن البنك قد يفرض فوائد متزايدة خلال فترة التمويل الجديدة، مما يستدعي التأكد من معدل الفائدة والرسوم المحتملة.

محاذير جدولة التمويل 

أوضح الشمري أن البنك ليس ملزمًا بإجراء جدولة للتمويل العقاري، حيث لا يتضمن ذلك في بنود العقد، موضحًا أن هناك حالات استثنائية قد يقررها البنك لإجراء الجدولة، ولكنها لا تشمل جميع العملاء، لذا، يُنصح دائمًا بالاطلاع على بنود العقد واعتبارها فاصلًا بين العميل والبنك، وعدم الاعتماد على المعلومات الشفهية من الموظفين.

نصائح للتمويل العقاري

شدد الشمري على ضرورة عدم تمديد فترة التمويل إلى ما بعد التقاعد، واختيار نسبة القسط التي تتناسب مع القدرة المالية والدخل الشخصي. كما أكد أنه لا ينبغي الاعتماد على إمكانية جدولة التمويل، حيث قد يوافق البنك أو لا يوافق، وهذا يتطلب وعيًا كاملاً بمسؤوليات العميل. 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق