كرّمه منتدى الفكر التنويري .. المفكّر محجوب بن ميلاد أوّل من عرّب الفلسفة ودرّسها بالجامعة التونسية - اخبارك الان

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
كرّمه منتدى الفكر التنويري .. المفكّر محجوب بن ميلاد أوّل من عرّب الفلسفة ودرّسها بالجامعة التونسية - اخبارك الان, اليوم الأحد 29 سبتمبر 2024 02:14 صباحاً

كرّمه منتدى الفكر التنويري .. المفكّر محجوب بن ميلاد أوّل من عرّب الفلسفة ودرّسها بالجامعة التونسية

نشر بوساطة وحيدة المي في الشروق يوم 28 - 09 - 2024

2327817
اختتمت مساء اليوم بمدينة الثقافة الشاذلي القليبي ندوة فكرية امتدّت كامل اليوم لتكريم المفكّر محجوب بن ميلاد ، اختار منتدى الفكر التنويري التونسيّ أن يستهلّ بها سلسلة ندواته المبرمجة خلال الموسم الثقافي الحالي .
افتتح فعاليات النّدوة رئيس المنتدى الكاتب والباحث محمّد المي ، وأشاد بدورهم في الاحتفاء بمنتجي الفكر التنويري ببلادنا وتنظيم ندوات وطنية صدرت في كتب لكلّ من علي البلهوان و أبي القاسم الشابي و محمّد كرّو والطاهر الخميري و محمّد الفاضل بن عاشور . وتتواصل الندوات لتحتفي بمحجوب بن ميلاد من مواليد 1916 و "أحد هؤلاء التنويريين والمفكرين الذين عاضدوا المشروع البورقيبي الهادف إلى بناء دولة الاستقلال الوطنية وصاحب مشروع فكريّ أطلق عليه اسم تحريك السّواكن " .
إنطلقت المداخلات مع الأستاذة خديجة التومي بعنوان " محجوب بن ميلاد البيداغوجي المتفلسف " في جلسة أولى ترأسها الأستاذ الطاهر بن قيزة. اهتمت فيها بفلسفة التربية ومنهجها في تناول المسألة التربويّة ، ورؤية ابن ميلاد في قضايا التربية في تونس والبلاد العربية التي ضمنها منذ سبعين عاما كتابه " تحريك السّواكن " ، فهو كما ذكرت " بيداغوجي ورجل ميدان سعى إلى إيجاد حلول لمشاكل تعليميّة مشخّّصة وواقعيّة باعتماد التراث التربوي العربي والغربيّ". وما يزال كتابه صالحا ونحن " نعيش أزمة على مستوى هندسة البرامج والزمن المدرسي وتكوين المربّين".
وفي مداخلته بعنوان " تأويليّة محجوب بن ميلاد" أشار الأستاذ صالح مصباح إلى أنه حضر أوّل دروس المرحوم بأحد مدارج كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بتونس في سنة تدريسه الأخيرة ، وذكر ما قاله في ذلك اليوم (عندما رجعت إلى تونس سنة 1948 وجدت أن بورقيبة قد اختص بالسياسة ، وأن حشّاد قد احتكر النقابة فعزمت على الاطلاع بأمر الفلسفة ). وقال المحاضر إنه اشترك مع أستاذه في الاهتمام بفكر ميخائيل نعيمة ، كما حاول أن يفهم روح تدريس أستاذه من خلال كتابه الشهير تحريك السواكن الذي قال إنه "تضمن كل الحدوسات الأساسية لتفكير بن ميلاد". وتحدّث عن مسيرته الفكرية والسياسية ونضاله في قضايا الحرية والتجديد في مرحلة أولى امتدت بين سنوات 1938-1955، ومرحلة ثانية راوحت بين 1955 و1965 انخرط فيها بن ميلاد في معارك التجديد الفكري التربوي التنموي ، لتصبح حياته العلمية بعد 1968 العلمية أكثر هدوء بعدما أقرّ بنهاية حلم "بناء المسلم الجديد " واتجه إلى العمل الأكاديمي ليواصل ( مجهود التنوير المعتدل ) الذي شرع فيه منذ الأربعينات لإخراج " أهل الكهف من مغارتهم ". وقدّم بالمناسبة قيدوم الإذاعة الوطنية الأستاذ عبد العزيز قاسم ، شهادة بعنوان "محجوب بن ميلاد كما عرفته "، وأشار إلى أن ابن ميلاد التحق بالإذاعة مباشرة بعد افتتاحها في أكتوبر 1938 وأسس القسم العربي وقد ضمّه رئيس القسم عثمان الكعاك إلى زميله مصطفى الفيلالي ، و نور الدين بن محمود لتحرير الأخبار وترجمتها عن وكالات الأنباء وتقديم البرامج من أحاديث وأغان وحوارات .قضى تسع سنوات بإذاعتي تونس وباريس عندما هاجر لإتمام دراسته، ثم عاد مبرّزا في اللغة والآداب العربية وحاصلا على الإجازة في الفلسفة وكان أوّل من نقل بالجامعة التونسية المصطلحات والمفاهيم الفلسفية إلى العربية.
أمّا الأستاذ محمّد بن ساسي فقد تناول في مداخلته " محجوب بن ميلاد وتجديد السُنّة" ، إذ تزامنت عودته إلى تونس بعد دراسته في فرنسا مع محاولات إصلاح التعليم الزيتوني وعاد منها بمشروع إصلاح تربوي واشتغل على الفكر العربي الإسلامي لتفحّص ما فيه من سواكن" ، فعاد إلى تعريف مفهوم السُنّة ونشأة الأزمة التي تمر بها في ذلك الحين ، وكان يرى أنّ تونس تحتاج إلى" تربية مخصوصة" انطلاقا من دراسة السُنّة من الدّاخل بفرقتيها المعتزلة والأشعريّة .
ترأست الجلسة الفكرية الثانية الأستاذة نجوى المسعودي الشنّني ، وكان افتتاح الفترة المسائية بمداخلة الأستاذة رشيدة السمين حول " التّعايش بين الفلسفة والدّين في فكر محجوب بن ميلاد في العصر الحديث" خاصة وأنّه "عاين حالة المجتمع العربيّ ووجده متخلّفا يتذيّل مؤشرات التنمية ، ،يستورد أغلب المنسوجات الضروريّة وغير قادر على إنتاج معرفة علمية " ، كما سجّلت تلك الفترة "غياب الحريّة والفكر النّقدي و محافظة رجال الدّين وتبريرهم لأساليب السلطويّة والقمعية السياسية والاجتماعية تحت ذريعة الحفاظ على الهويّة والعقيدة". وتوصل المفكّر إلى أنّ أسباب ازدهار الحضارة الغربيّة يعود إلى "تأسيس مجتمع المعرفة وتحرير عقل الإنسان و إعادة الاعتبار إليه انطلاقا من النقد والحريّة الفكريّة" .فكان مدخله إلى هذا العالم " دراسة تاريخ الفلسفة العربية الإسلامية وتجاوز ما يحفّ بها من المزالق والشّبهات" فانطلق "في مشروعه الفكريّ النهضويّ و اعتبار الفلسفة والدين جزء من الفكر الإنسانيّ المتكامل من الضروري فتح الحوار بينهما".
تناولت مداخلة الأستاذ عبد الرحمان التليلي "محجوب بن ميلاد وحرية الفكر في الإسلام". وقال إنّ فقيد المعرفة كان يعتبر " الفكر هو مصنع ومكان ومنبع القوّة والفهم " و" تبلورت لديه الحرية كجزء من منظومة معرفية تشتغل بالتوازي والتفاعل مع جملة مفاهيم تغيّرت معها خارطة الفكر وصورة العالم والتقاليد العقليّة التي تنبني عليها الثقافات والحضارات" .
اختتمت الفعاليات بمداخلة فكرية للأستاذ نبيل بن عبد اللطيف حول " الفلسفة في تونس : محجوب بن ميلاد نموذجا" ، أشار فيها إلى أنّ المفكّر كان من مؤسسي تدريس الفلسفة بالجامعة التّونسية منذ فتحت أبوابها وكان غزير الإنتاج الفكريّ من كتب ومقالات في المجلاّت المختصة. و من مؤلفاته: الفكر الإسلامي بين الأمس واليوم أو شؤون دارنا العقليّة ، تحريك السّواكن في شؤون التربية، تحريك السّواكن: الحبيب بورقيبة في سبيل الحرية التونسيّة ، في سبل السُُنّة الإسلاميّة ، تحريك السّواكن:كتاب البعث" . و قد عمل من خلال كتاباته على تقديم مشروع متكامل لتربية الإنسان وخاصة " الإنسان التونسيّ" أولا والإنسان العربي ثانيا. كما اعتمد نزعة نقدية في تناوله للتراث الفلسفيّ الإسلاميّ واستنطاق نصوصه .و اهتمّ بقضية جوهريّة هي قضية التربية واعتبرها "المدخل لإعداد الإنسان" و دعا إلى "الاشتغال على غاية قصوى في البر امج التربوية والمناهج البيداغوجي" باعتماد النزعة العقلية لدى المتعلّم حتى يصبح قادرا على التمييز بين الأشياء" . ورأى "أنّ المجال التربويّ وحده كفيلا بنحت العقول والقلوب وشحْذ الهمم و التصدّي لداء التقليد. والقطع مع العادة، وقراءة المنتجات السّابقة و مراعاة سنّة التطور في التعامل مع تراثنا الفلسفيّ".
وقد أختتمت أشغال الندوة الفكرية بالنّقاش وتوزيع الكتيّب الذي أعده منتدى الفكر التنويري وأصدرته وزارة الثقافة على الحاضرين .
الأخبار

.




إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق