السياري : البنوك المركزية تلعب دورا هاما في ترسيخ الاستقرار الاقتصادي - اخبارك الان

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
السياري : البنوك المركزية تلعب دورا هاما في ترسيخ الاستقرار الاقتصادي - اخبارك الان, اليوم الثلاثاء 1 أكتوبر 2024 12:32 مساءً


وأضاف السياري - في كلمته خلال انعقاد اجتماع الدورة الاعتيادية الثامنة والأربعين لمجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية بالقاهرة بحضور رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي - أن اجتماع اليوم يمثل مكانا مناسبا لمناقشة التطورات الاقتصادية والمالية والنقدية، وكيفية التعامل معها بفاعلية بما يعزز الفرص ويحقق التطلعات.

 وأكد  السياري، أن البنوك المركزية تلعب دورا هاما في ترسيخ الاستقرار الاقتصادي والمالي والنقدي، وتنسيق السياسات لمواجهة التحديات الراهنة وتعزيز سلامة القطاع المالي والمصرفي، لافتا إلى أن المحافظة على الاستقرار الاقتصادي والمالي الكلي شرط أساسي لمواجهة التحديات الاقتصادية على المديين المتوسط والبعيد.


وأوضح أن جدول أعمال اليوم يتضمن عدة قضايا وموضوعات، منها مناقشة إدارة السياسة النقدية في بيئة يكتنفها عدم يقين مرتفع، وتعدد الصدمات، وتداعيات تنامي مديونية القطاع الخاص، على الاستقرار المالي في الدول العربية، ودور البنوك المركزية في التعامل مع قضايا التغير المناخي وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في القطاع المالي.

ووجه السياري، الشكر لصندوق النقد العربي وصندوق النقد الدولي على تعاونهما في تنظيم ورشة عمل حول تعزيز صلابة واستقرار النظام المالي في عصر الرقمنة، والتي لها أهمية متزايدة نظرا للتحديات التي تواجه القطاع المالي والمصرفي.

وتابع "لعل اجتماعنا مناسبة لتهنئة إدارة صندوق النقد العربي على التوجهات الاستراتيجية الجديدة له وخاصة التي تهدف لتطوير قدرة الصندوق على تقديم النصح بشأن السياسات، بالإضافة إلى بناء القدرات في المنطقة العربية، كما نقدر الجهود التي يقوم بها الصندوق من خلال عقد الاجتماعات واللقاءات عالية المستوى واجتماعات اللجان وفرق العمل المنبثقة أو من خلال إصدار عدد من المبادئ الإرشادية التي تساعد في توفير المشورة الفنية لمساعدة الدول العربية في تبني السياسات المناسبة".

وأعرب، في ختام كلمته، عن أمنياته بأن يكلل هذا الاجتماع بالنجاح، ويخرج بالتوصيات المناسبة التي تمكن من تعزيز الدور المحوري لهذا المجلس في التعاون والتنسيق بين المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية في الدول العربية.

 

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق