عاجل

6 نصائح للتعامل مع الطفل العنيف - اخبارك الان

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
6 نصائح للتعامل مع الطفل العنيف - اخبارك الان, اليوم الخميس 3 أكتوبر 2024 02:23 صباحاً

يتصرف بعض الأبناء بعنف سواء مع أشقائهم أو أصدقائهم أو حتى زملائهم بالمدرسة، الأمر الذى يحتاج لوقفه لكن باتباع أساليب صحيحة حتى يكف الأبناء عن فعل ذلك مرة أخرى، وبمناسبة اليوم العالمى للا عنف وحملة  "الهوية أولوية.. أسرة واعية= فطرة سليمة"، نستعرض فى التقرير، نصائح لكف الأبناء عن العنف، وفقاً لما ذكره موقع "healthychildren".
نصائح لكف الأبناء عن العنف
تعليم القواعد

يجب على الوالدين أن يعلما أبناءهما بعض القواعد التى تنص على الصواب والعقاب، منها من يؤكد على أن ممارسة العنف مع أحد الأشقاء لن ينتج سوى التعرض للعقاب الذى يجعل الأبناء يتراجعون عن فعل ذلك مرة أخرى مثل حرمانهم من أى شىء يحبونه لفترة من الوقت، حتى يتراجعون عن السلوك العنيف الذى يتبعونه.
التعبير عن المشاعر

يجب تعليم الأطفال أن يعبروا عن مشاعرهم بالحديث وليس بالركل أو العض أو الضرب، بالإضافة إلى تعليمهم التحكم فى أنفسهم عند الشعور بالغضب.
تجنب التهديدات

بدلاً من قول "توقف وإلا"، من الأفضل دائمًا تعليم الطفل السلوك البديل لذلك، مثل تجاهل السلوك السيئ البسيط لفترة وجيزة، ثم إخبار الطفل بما يجب عليه فعله بدلاً من ذلك.
المكافأة

يجب مكافأة الطفل عند تحكمه فى غضبه والتصرف بأسلوب أكثر عقلانية وحكمة بدلاً من الضرب أو الركل أو العض أو اتباع أى أسلوب من أساليب العنف مع الآخرين.
مراقبة الطفل

يجب مراقبة الطفل بعناية ومراقبة نزاعاته مع رفاق اللعب، فإذا كان الخلاف بسيطًا، يفضل أن يبقى الأب بعيدًا ويترك أطفاله يتصرفون بأنفسهم، ويتدخل فقط حينما يتحول النقاش لقتال جسدى بين الطفل وأقرانه.
كن قدوة

يقلد الطفل دائماً سلوك والديه وتصرفاتهما تجاه الأمور المختلفة، لذلك يجب عليهما أن يتحكما فى انفعالاتهما ويكفان عن اتباع أسلوب العنف عند حل أى مشكلة حتى يصبح أبناؤهم مثلهما.

قد يهمك أيضــــاً:

اختبار دم للكشف المبكر عن مرض السكري لدى الأطفال

أطعمة قد تزيد من خطر إصابة الأطفال بمرض السكري

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق