840 صيفاً - اخبارك الان

0 تعليق ارسل طباعة

إيمان الهاشمي

شهد التاريخ العديد من الصُّدف المذهلة، التي تزامنت مع الأحداث الحقيقية والمتسلسلة، فظلت عالقة في جميع الأذهان، وذلك باختلاف المكان وعلى مر الأزمان، فهنالك الياباني «تسوتومو ياماجوتشي»، الذي نجا مرتين من قنبلتين ذرّيتين! ثم عاش حتى بلغ الـ93 عاماً، وهنالك بالصُدفة مَن لمَّ شمل توأمين اثنين، بعد أن فُصلا عن بعضهما لأكثر من 30 عاماً، وأيضاً هناك مضيفة السفن «فيوليت جيسوب»، التي نجت من حادثين بحريين! وإحداهما كانت التيتانيك، وقد عاشت بعدها أعواماً، ولا ننسى «مارك توين»، الذي توقّع موعد وفاته عند مرور مُذنّب هالي قرب كوكب الأرض، الذي يمر مرة واحدة كل 76 عاماً، ولا يوجد لهذا تفسيراً واضحاً على وجه الكون، وسواء كان هذا التفسير منطقياً أو حتى بمجنون، سنتأكد أنه لا شيء في هذه الدنيا بمضمون، ولكننا على يقين بأن كل شيء أمام عظمة الخالق يهون، فـــ «لله في خلقه شؤون».
[طريق النحل] كتابٌ عن الأخوين رحباني وقصة حياتهما الفنية، يصف أهم مؤلفاتهما الموسيقية وروائعهما الأدبية وإنجازاتهما المهنية، ويتحدث الكتاب عن تفاصيل طفولتهما الشاقة ومعاناتهما المضنية، إنهما العملاقان (عاصي ومنصور) وسيرتهما الذاتية بأسرارها المعنية، حيث صرّح الموسيقار (منصور الرحباني) قائلاً: «تشردنا في منازل البؤس كثيراً، وسكنا في بيوتٍ هي بالأساسِ ليست بيوتاً».

لديه العديد من الألحان الموسيقية، والكثير من الأعمال المسرحية، الخاصة بالإنتاجات الغنائية، كما له أربع من المجموعات الشعرية، وهي [أسافر وحدي ملكاً، وأنا الغريب الآخر، وبحَّار الشتي، والقصور المائية]، ولكنه ظهر للمرة الأولى بشكلٍ واضحٍ وفي نمطٍ اختصاصي، مباشرةً بعد وفاة أخيه الأكبر الموسيقار عاصي، وذلك من خلال العرض المسرحي الرائع «صيف 840»، ومن عجائب الصدف أنه توفي عن عمرٍ ناهز الـ84!!! وبعدها توالت أعماله الفذة ليهدأ القلب وتقر العين، ومن أهمها مسرحية [الوصية، وزنوبيا، والمتنبي، والنبي، وملوك الطوائف، وعودة طائر الفينيق]، ليتخلَّى عقبها عن الطيران والتحليق، بسبب تدهور حالته الصحية، ومفارقته للحياة الدنيوية، والجدير بالذكر أنه تعامل مع كبار الفنانين بجديةٍ وبصراحة، كما اهتم بتطوير أصواتهم وعرضها بكل راحة، ومنهم العمالقة «وديع الصافي، ولطيفة التونسية، وكارول سماحة»، وكذلك الفنانة (هدى) أخت أيقونة الفن (فيروز) المعروفة بلقب «جارة القمر» و«عصفورة الشرق» و«أرزة لبنان»، التي لا تزال سفيرتنا إلى النجوم حتى الآن.


الاسـم: منصور الرحباني
من أعماله: صيف 840
النشاط: موسيقي
الجنسية: لبناني
التاريخ:
1925 – 2009 84 سنة
 


 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق