عاجل

امطيريد: البعثة الأممية لم تقدم أي حلول حقيقية وهي غير قادرة على تسيير الملف السياسي في ليبيا - اخبارك الان

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
امطيريد: البعثة الأممية لم تقدم أي حلول حقيقية وهي غير قادرة على تسيير الملف السياسي في ليبيا - اخبارك الان, اليوم السبت 21 سبتمبر 2024 05:59 مساءً

ليبيا – رأى المحلل السياسي محمد امطيريد، أن ليبيا في الوضع الحالي لم تشهد أي تطورات سياسية تذكر خاصة في ملف المصرف المركزي، وبالتالي فإن ما قام به المجلس الرئاسي تم قبوله دوليا بشكل تدريجي وربما الفترة القادمة سوف تتغير الكثير من المسائل.

امطيريد قال في تصريح لوكالة “سبوتنيك”، إن هذا الجمود الحالي أخذ شكلاً جديداً على الملف الليبي ووصف ما يحدث الآن بالأمر غير المقبول، خاصة وأن الأمور السياسية شائكة والأوراق مختلطة ولا يوجد أي توافق بين الأطراف، خاصة عند الحديث عن خلافات في الأجسام داخل العاصمة طرابلس.

واعتبر أن البعثة الأممية للدعم في ليبيا لم تقدم أي حلول حقيقية في الأزمة الليبية، وهي غير قادرة على تسيير الملف السياسي في ليبيا، وإنما تقوم بتدوير المشاكل أكثر من كونها تقدم الحلول في الملف الليبي.

وأفاد أن تصريحات رئيس مجلس النواب بمطالبته بتكثيف الجهود مع مجلس الدولة أمر يصب في الصالح العام، ولكن الغريب هو تدخل المجلس الرئاسي غير القانوني، وما قام به الرئاسي من تجاوزات عقّدت المشهد في مسألة المصرف المركزي بحسب قوله.

وأوضح أن عدم تجاوب بعثة الأمم المتحدة حيال هذا الأمر ليس بجديد ولم تقم البعثة بواجباتها حيال أي ملف من الملفات التي قامت بالإشراف عليها سواء في الملف السياسي أو الأمني أو غيرها من الملفات، التي يعتبر آخرها ملف أزمة المصرف المركزي، مؤكدًا بأن البعثة ساهمت في تأزيم المشهد وقامت بطرح مقترحات غير مقبولة وتم رفضها من الأطراف الرسمية، لأنها مكّنت المجلس الرئاسي من الجلوس في حوار ليس من حق الرئاسي التواجد فيه.

كما اعتقد أن الجانب القانوني غير موجود في الملف الليبي، وأن ليبيا تواجه اختراق من قبل التداخل في السلطات خاصة ما قام به المجلس الرئاسي.

وناشد امطيريد مجلس النواب بعدم الاعتماد على البعثة الأممية في إدارة الملف الليبي، ويجب أن يكون هناك مبعوثين مباشرين بين الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس النواب الليبي، معتبراً أن ما يحدث من البعثة أمر غير مقبول.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة تعتمد بشكل كبير على المبعوثة المكلفة بالإنابة والتي تحمل الجنسية الأمريكية، والتي قوبلت بالرفض من مندوب روسيا بالأمم المتحدة عند تكليفها، وروسيا تناشد بتكليف مندوب جديد لبعثة الأمم المتحدة في ليبيا.

وقال إن الولايات المتحدة الأمريكية متدخلة بشكل كبير في الملف الأمني والسياسي والمالي خاصة بعد تحركات المبعوث الأمريكي من تحركات مع بعض الأطراف الليبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق