رسالة رئيس إيرلندا إلى بزشكيان تثير سخط تل أبيب - اخبارك الان

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
رسالة رئيس إيرلندا إلى بزشكيان تثير سخط تل أبيب - اخبارك الان, اليوم الاثنين 23 سبتمبر 2024 01:03 مساءً

إيرلندا – اتهم الرئيس الإيرلندي مايكل هيغينز امس الأحد، إسرائيل بتسريب نص رسالة بعثها إلى الرئيس الإيراني أثناء أدائه اليمين في يوليو، وأثارت جدلا كبيرا حيث وصفتها تل أبيب بأنها “رسالة ودية”.

وجاء في الرسالة التي بعثها هيغينز إلى مسعود بزشكيان في 11 يوليو الماضي، أن “إيران ستلعب دورا حاسما في تحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط والتعاون وحل النزاعات سلميا”، وقد أثارت الرسالة ردود فعل عنيفة بسبب “طبيعتها الودية، وإغفالها الدور الرئيسي لطهران في النشاط الخبيث والعنف ضد شعبها وفي جميع أنحاء المنطقة”، وفق ما جاء في وسائل الإعلام العبرية.

وقال الرئيس الإيرلندي لدى وصوله إلى مقر الأمم المتحدة في نيويورك، إن الرسالة “عادية” وهي تؤكد الحاجة إلى السلام والدبلوماسية.

واتهم هيغينز السفارة الإسرائيلية في دبلن بتسريب الرسالة، مشيرا إلى أنه لا يعرف كيف حصلت إسرائيل على هذه الرسالة.

ونقلت صحيفة “الإندبندنت” عن هيغينز قوله: “لماذا لا تسألون من أين الانتقادات وكيف تم توزيع الرسالة ومن قبل من ولأي غرض؟”، ثم أضاف: “تم توزيعها من السفارة الإسرائيلية”.

من جهتها، ردت السفارة الإسرائيلية في دبلن عبر منصة “X” قائلة إن “إسرائيل تعرضت منذ 7 أكتوبر لمستوى عال من التصريحات والاتهامات الخبيثة التي تجلت غالبا في شكل تحريض على الكراهية”.

وشددت السفارة على أن “اتهام هيغينز بتسريب الرسالة لا أساس له من الصحة، وهو مثير للجدل للغاية وربما يكون تشهيريا والسفارة ترفضه تماما”.

وختمت مشيرة إلى أنه “تبقى الحقيقة أن الرسالة كتبت بالفعل، وبالتالي فإن عبء الدفاع عن محتواها يقع على عاتق كاتبها، الذي لم يذكر التهديد الذي تشكله إيران في المنطقة، وأنها تدعو إلى تدمير إسرائيل، وأنها تسلح وتمول المنظمات الإرهابية مثل حماس وحزب الله، ناهيك عن انتهاكات حقوق الإنسان ضد مواطنيها”، وفق تعبيرها.

من الجدير ذكره، أن التوتر بين تل أبيب ودبلن، ليس جديدا، حيث كانت الخارجية الإسرائيلية استدعت في مايو الماضي السفيرة دانا إيرليتش احتجاجا على اعتراف أيرلندا بالدولة الفلسطينية.

 

المصدر: وكالات+ إعلام عبري

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق