عاجل

أمين الفتوى: من أفتى بغير علم كان إثمه على من أفتاه «فيديو» - اخبارك الان

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
أمين الفتوى: من أفتى بغير علم كان إثمه على من أفتاه «فيديو» - اخبارك الان, اليوم الاثنين 23 سبتمبر 2024 09:20 مساءً

أوضح الشيخ محمد كمال، أمين الفتوى بدار الإفتاء، عقوبة من أفتى بغير علم، لافتا إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم حذّر أشد تحذير من أن يتصدر غير المتخصص أو غير أهل العلم للإفتاء.

وأكد أمين الفتوى خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «الساعة 6»، المذاع على قناة «الحياة»، تقديم الإعلامية «عزة مصطفى»، أن من أفتى بغير علم كان إثمه على من أفتاه، موضحا أن الإنسان عندما يسأل غير المتخصص في مجال الإفتاء ويعمل بفتواه فالذنب يعود لمن أفتاه لأنه تصدر للناس قبل أن يتعلم.

وشدد الشيخ محمد كمال على ضرورة عدم الإفتاء بغير علم، حيث إن هذه الفتاوى تؤدي إلى فساد وهدم المجتمع والقيم الإنسانية والأخلاقية، متابعا: «بعض الأشخاص يتصدّرون ويقولون قال الله وقال الرسول وربما لا يكون لديه إلمام بالآيات القرآنية وأحاديث الرسول».

وأوضح أن الحل الأقوى للانتهاء من فوضى الفتاوى هو أن يكون للمؤسسات والمجتمع دراية بمعرفة الإنسان الذي يصدر للإفتاء، مؤكدا أن المعايير هي التأهيل العلمي والشرعي وهو ما يتم في دار الإفتاء والأزهر الشريف.

كما أكد الشيخ محمد كمال أن من يتصدر للفتوى يجب أن يكون حاصلا على المؤهلات الشرعية ومدركا للواقع، وبالمثل التدريب على الفتوى.

وأشار إلى أن الفتوى ليست عبارة عن كلام في الكتب عن العلماء أو أقوال النبي، وإنما هي علم كبير، مبينا أن تم إعداد المفتين يتطلب أكثر من دورة تدريبية.

اقرأ أيضاً
أمين الفتوى: سرقة التيار الكهربائي أمر محرم شرعا.. ولا توبة للسارق إلا برد الأموال

أمين الفتوى: لا خلاف بين المسلمين على الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

سؤال صادم: ابني 8 سنوات ويمارس «العادة السرية.. «الفتوى» توضح كيفية التعامل |فيديو

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق