ارتفاع قيمة شهادات المنشأ الصناعية في إربد 22% الشهر الماضي - اخبارك الان

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
ارتفاع قيمة شهادات المنشأ الصناعية في إربد 22% الشهر الماضي - اخبارك الان, اليوم الأربعاء 2 أكتوبر 2024 11:12 صباحاً

بلغت القيمة الكلية لشهادات المنشأ الصادرة من غرفة صناعة إربد لشهر أيلول/سبتمبر الماضي، 106.7 مليون دولار، مقارنة بشهادات المنشأ الصادرة للشهر ذاته من العام الماضي، التي بلغت 87.4 مليون دولار، وبنسبة ارتفاع بلغت 22%.

وبلغ عدد شهادات المنشأ الصادرة من غرفة صناعة إربد للشهر الماضي 1389 شهادة مقارنة مع 1075 شهادة للفترة نفسها من العام السابق.

وحسب التقرير الصادر عن غرفة صناعة إربد، بلغت قيمة صادرات قطاع الصناعات الجلدية والمحيكات 94.8 مليون دولار بنسبة 88.9% من قيمة الصادرات فيما بلغت قيمة صادرات قطاع الصناعات التموينية والغذائية والزراعية 4 ملايين دولار تليها قطاع الصناعات العلاجية واللوازم الطبية بقيمة تجاوزت 2.9 مليون دولار من قيمة الصادرات الصناعية في إربد.

وأوضحت الغرفة أن مدينة الحسن الصناعية تستحوذ على غالبية المنشآت المصدرة، إذ تتجاوز نسبة صادرات مدينة الحسن الصناعية أكثر من 95% من إجمالي الصادرات وفق شهادات المنشأ الصادرة عن غرفة صناعة إربد بقيمة تجاوزت 1.1مليون دولار، يليها السايبر ستي وبنسبة لا تتجاوز 4% من إجمالي الصادرات.

وبينت الغرفة الارتفاع في حجم الصادرات يعزى إلى زيادة في صادرات قطاع الصناعات الجلدية والمحيكات الذي يشكل ما يقارب من 89% الذي شهد نمواً بما نسبته 22.2% لتصل إلى 94.9 مليون دولار في أيلول 2024 مقارنة بما يقارب 77.7 مليون دولار في أيلول 2023، بالإضافة إلى نمو ملحوظ في صادرات الصناعات الكيماوية والصناعات العلاجية واللوازم الطبية بنسب وصلت إلى 90% و21.8%.

وأضافت أن دول الاتفاقيات تستحوذ على معظم الصادرات الصناعية، خاصة الولايات المتحدة الأميركية التي تستحوذ على أكثر من نصف صادرات محافظة إربد (مدينة الحسن الصناعية والسايبر ستي)، بالإضافة إلى اتفاقية جامعة الدول العربية التي تستحوذ على ما يقارب 8% من إجمالي صادرات محافظة إربد.

المملكة

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق