عاجل

ما حكم الخطأ في قراءة القرآن أثناء الصلاة؟.. «اعرف الرأي الشرعي» - اخبارك الان

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
ما حكم الخطأ في قراءة القرآن أثناء الصلاة؟.. «اعرف الرأي الشرعي» - اخبارك الان, اليوم الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 08:53 صباحاً

كثيرا قد يخطئ المصلون في قراءة القرآن الكريم أثناء الصلاة، لذا يتردد سؤال حول ما حكم الخطأ في قراءة القرآن أثناء الصلاة؟، خوفا من أن تكون الصلاة غير صحيحة.

حكم من أخطأ في قراءة القرآن أثناء الصلاة

وحول حكم الخطأ في قراءة القرآن أثناء الصلاة، قال الدكتور أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عبر مقطع فيديو قصير على صفحة الدار على موقع الفيديوهات «يوتيوب»، إن الخطأ الذي يغتفر أثناء التلاوة هو الخطأ الذي لا يستطيع الشخص تعديله لأنه لا يعلم أنه خطأ، أو لأنه لا يستطيع النطق بشكل صحيح لعلّة ما، وأضاف: «يغتفر في التلاوة ما لا يغتفر في الفاتحة».

حكم الخطأ في الفاتحة

وتابع أمين الفتوى: «لو الخطأ في الفاتحة والمصلي يعلم أنه خطأ ويستطيع تعديله فإن صلاته غير صحيحة، أما الخطأ فيما سوى ذلك فإنه يغتفر، ولكن في هذا المقام ننصح بأن يقرأ المصلي بما يحفظ ويتقن فقط».

حكم قراءة الفاتحة في الصلاة

ووفق دار الإفتاء المصرية، فإن قراءة الفاتحة ركن من أركان الصلاة في جميع ركعات الفرض والنفل على الإمام والمنفرد بخلاف المأموم.

قال الشافعية: «يفترض على المأموم قراءة الفاتحة خلف الإمام إلا إن كان مسبوقًا بجميعها أو بعضها. فإن الإمام يتحمل عنه ما سبق».

وقال الحنفية: «قراءة المأموم خلف إمامه مكروهة تحريمًا في السرية والجهرية».

وقال المالكية: «قراءة المأموم خلف الإمام مندوبة في السرية مكروهة في الجهرية».

وقال الحنابلة: القراءة خلف الإمام مستحبة في السرية وفي سكتات الإمام في الجهرية، ومكروهة حال قراءة الإمام في الصلاة الجهرية.

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق